اتفاق مبدئي بين الحكومة والحوثيين على استئناف اجتماعات لجنة إعادة الإنتشار في الحديدة
السبت 29 يونيو ,2019 الساعة: 07:08 مساءً
صحف

كشفت صحيفة سعودية، عن توافق مبدئي بين الحوثيين والحكومة اليمنية، على استئناف اجتماعات لجنة إعادة الإنتشار في الحديدة (غربي البلاد)، بقيادة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد.

 

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لم تسمها، إن توافقاً مبدئياً لعقد اجتماع للجنة إعادة الانتشار في الحديدة، بقيادة لوليسغارد وحضور ممثلي الحكومة الشرعية والحوثيين، لكن لم يتم تحديد المكان والزمان للاجتماعات القادمة.

 

وسبق أن تعثرت اجتماعات اللجنة في أبريل الماضي، وانحصرت على اجتماعات غير مباشرة، قبل أن تتوقف منذ مايو، إثر قيام الحوثيين والأمم المتحدة بخطوة أحادية في الموانئ، اعتبرته الحكومة مسرحية، والتفاف على آلية التحقق الثلاثية، والاتفاقات السابقة في لجنة إعادة الانتشار.

 

ويوم الخميس وجهت الرئاسة اليمنية، ممثليها بالتعاون مع الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد رئيس لجنة إعادة الانتشار بالحديدة (غرب)، وقائد فريق المراقبين الدوليين لاتفاق وقف إطلاق النار.

 

وجاء قرار إعادة التعاون مع لوليسغارد خلال اجتماع ضم نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر، بعد يوم من اجتماع الأحمر بغريفيث في الرياض.

 

والأربعاء، استأنف غريفيث، جهوده لتحريك عملية السلام، بعد شهرين من توقفها إثر تعليق الحكومة تعاملها مع البعثة الأممية، واتهام غريفيث بالانحياز للحوثيين، قبل أن يتدخل الأمين العام انطونيو غوتيريش ويقدم ضمانات للشرعية بالالتزام بالمرجعيات والقانون الدولي

 

وتوصلت الحكومة والحوثيون، في ديسمبر/كانون أول الماضي، إلى اتفاق في عاصمة السويد بشأن ملفات عديدة، بينها الوضع في الحديدة، برعاية الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account