الإمارات: الطائرة الأمريكية التي أسقطتها إيران أقلعت من أراضينا
الجمعة 28 يونيو ,2019 الساعة: 05:36 مساءً
وكالات

أقرت دولة الإمارات العربية المتحدة بأن الطائرة الأمريكية المسيّرة التي أسقطتها إيران الأسبوع الفائت أقلعت من أراضيها.

 

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش الخميس، إن "الطائرة الأمريكية التي أسقطتها إيران أقلعت من أراضينا".

 

وأضاف قرقاش في مقابلة لصحيفة لا ريبابليكا الإيطالية، أن مثل هذه المهمات لا تتوقف، غير أن الطائرة المسيرة أُسقطت عندما كانت في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، مستبعداً أن تكون اخترقت الأجواء الإيرانية.

 

وأشار إلى أن لدى الولايات المتحدة قواعد عسكرية في الكويت وقطر والإمارات والبحرين.

 

وفي 20 يونيو الجاري أعلنت طهران إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز "غلوبال هوك"، أثناء تحليقها فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزغان، المطلة على خليج عُمان.

 

وبث الجيش الإيراني عبر التلفزيون الرسمي، لحظة استهداف صاروخ دفاع جوي، جسماً طائراً في السماء، موضحاً أن الجسم المستهدف هو طائرة استطلاع أمريكية من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك".

 

وقال إن الطائرة أقلعت من قاعدة الظفرة الجوية في الإمارات، وأسقطت لـ"انتهاكها الأجواء الإيرانية" في مضيق هرمز.

 

ونفى الجيش الأمريكي أن تكون الطائرة اخترقت المجال الجوي الإيراني، قائلاً إنها "كانت تحلق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وأنه لا وجود لأي طائرات مسيرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني".

 

واعتبرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إسقاط طائرتها المسيرة "عمل استفزازي غير مبرر على أحد أجهزة المراقبة الأمريكية في المجال الجوي الدولي".

 

والطائرة التي تم إسقاطها جزء من أسطول طائرات مسيرة حل مكان طائرات U-2 الأمريكية للتجسس. وكشف عنها لأول مرة في عام 2012، وحلقت لأول مرة في عام 2013، ونفذت عمليات للمرة الأولى في عام 2018، وتخطط الإدارة الأمريكية لإدخالها الخدمة بشكل كامل في عام 2023.

 

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة وإيران من جهة أخرى جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي المبرم في 2015 إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام السعودية لها باستهداف منشآت نفطية عبر جماعة الحوثيين في اليمن.

 

وتزايد التوتر، إثر إعلان البنتاغون إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن"، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة.


Create Account



Log In Your Account