وزارة النفط: الأعمال التخريبية في شبوة تعيق عودة نشاط الشركات النفطية الأجنبية
الخميس 27 يونيو ,2019 الساعة: 03:14 مساءً
متابعات

عبرت وزارة النفط والمعادن، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للأعمال التخريبية التي استهدفت أنابيب تصدير النفط والغاز بمحافظة شبوة خلال الأسبوعين الماضيين وآخرها التفجير الذي اٍستهدف أنبوب الغاز الطبيعي المسال يوم أمس الأربعاء.

 

وقالت في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) " إن مثل هذه الأعمال التخريبية إنما تستهدف مقدرات الشعب ومكتسباته الحيوية، وتفشل الجهود المضنية والمبذولة لإيجاد وخلق بيئة ومناخ استثماري جذاب، وتعيق عودة الشركات النفطية الأجنبية للبلد واستئناف نشاطها، وتعيق جميع أعمال التنمية في محافظة شبوة بشكل خاص وفي عموم الجمهورية بشكل عام".

 

وأضاف " ان استعادة إنتاج وتصدير النفط الخام وعودة الشركات النفطية الأجنبية للبلد لم يتحقق إلا بعد جهود كبيرة ومضنية بذلتها وزارة النفط والمعادن خلال الفترة الماضية".

 

وأعربت الوزارة عن أسفها أن تلك التفجيرات والأعمال التخريبية لأنابيب النفط والغاز تقع في مناطق سيطرة ما تسمى بقوات النخبة الشبوانية، كما دعت الوزارة، كافة أبناء محافظة شبوة للحفاظ على كافة تلك المكتسبات الوطنية التي تم تحقيقها.

 

وأهابت بقوات الجيش والأمن تأمين كافة الشركات النفطية والمنشآت النفطية والغازية وأنابيب النفط والغاز في شبوة واتخاذ الإجراءات الحازمة لردع مثل تلك الأعمال التخريبية لاستقرار عمليات الإنتاج والتصدير.

 

ويعد التفجير هو الثالث خلال أقل من أسبوعين، الذي يستهدف أنابيب النفط الخام وجميعها تقع في أماكن سيطرة قوات النخبة الشبوانية، الموالية لدولة الإمارات.

 

والأحد الفائت تعرض أنبوب لضخ النفط الخام لعملية تفجير مماثلة، تسببت بتوقف عملية ضخ النفط وتسرب كميات كبيرة، واتهمت الشركة اليمنية للاستكشافات النفطية النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات، بمنع فريق فني تابع لها من إصلاحه.

 

وفي الـ 11 من يونيو/حزيران الجاري تعرض أنبوب النفط الممتد من قطاع S2 النفطي في العقلة إلى عياذ، لعمل تخريبي مماثل في مفرق مدينة رضوم.


Create Account



Log In Your Account