تزامناً مع مساعٍ أممية لاستئناف المباحثات.. الحوثيون يصعدون عسكريا في الحديدة
الأربعاء 26 يونيو ,2019 الساعة: 07:44 مساءً
خاص

صعدت مليشيات الحوثي الانقلابية، من تحركاتها العسكرية في إطار مساعيها لاستئناف الحرب في مدينة الحديدة (غربي اليمن) بعد مضي نحو ستة أشهر على اتفاق ستوكهولم، وعلى وقع مساعٍ أممية لاستئناف المباحثات مع الأطراف اليمنية.

 

وأفادت مصادر ميدانية لـ" الحرف 28" أن مليشيا الحوثي الانقلابية، شنت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وصباح اليوم الأربعاء هجوما هو الأعنف منذ اتفاق ستوكهولم على مواقع القوات الحكومية في مديريات مختلفة من محافظة الحديدة.

 

وتركزت المعارك، وفقاً للمصادر، في أطراف حي 7 يوليو وشارع الخمسين (شرق المدينة)، ومديريتي حيس والتحيتا (جنوبي المحافظة).

 

وقالت المصادر إن القوات الحكومية ردت على هجوم الحوثيين واندلعت على إثرها معارك عنيفة استمرت لساعات سقط خلالها قتلى وجرحى.

 

وأشارت إلى أن مليشيات الحوثي استخدمت خلال القصف "مدافع B10 والهاون وأسلحة متوسطة عيار 14.5 و 12.7" لافتة إلى أن القصف طال أيضاً منازل المدنيين في منطقة المجيلس التابعة لمديرية التحيتا".

 

وخلال الأيام القليلة الماضية دفع الحوثيون بتعزيزات عسكرية كبيرة، إلى مديريتي التحيتا وحيس جنوبي المحافظة، في مسعى لاستئناف القتال واستعادة مواقع خسروها في الأشهر الماضية.

 

وذكرت المصادر أن التعزيزات تضمنت العشرات من المسلحين الحوثيين، وعدد كبير من الآليات العسكرية والمعدات القتالية.

 

وتوقف المعارك في الحديدة بين القوات الحكومية والحوثيين، منذ التوقيع على اتفاقية السويد ( 15 ديسمبر 2018)، والتي ضمنت انسحاب كامل للطرفين على خارج المدينة، لكن الاتفاق تعثر في دخول حيز التنفيذ للشهر الخامس على التوالي.

 

وأعلن الحوثيون، في 14 مايو/ أيار الماضي، أنهم اختتموا المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في محافظة الحُديدة (غرب) وموانئها، وهي: الحُديدة، الصليف، ورأس عيسى.

 

لكن الحكومة اتهمت حينها الحوثيين، بأنهم سلموا الموانئ لعناصر تابعة لهم، بما يخالف اتفاق السويد.

 

يأتي هذا التصعيد على وقع مساعي تبذلها الأمم المتحدة لاستئناف مباحثات مبعوثها مارتن غريفيث، مع الأطراف اليمنية بعد توقف دام شهرين.

 

والتقى "مارتن غريفيث" اليوم الأربعاء، نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح الأحمر في العاصمة السعودية الرياض، لمناقشة المستجدات والجهود المبذولة لإحلال السلام الدائم في اليمن.

 

وجدد المبعوث الأممي تأكيده الالتزام بالمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والتزامه بتنفيذ توجيهات الأمين العام للأمم المتحدة، مشيراً إلى عدد من القضايا والموضوعات المرتبطة باستئناف جهود السلام. وفقاً لما أوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ).

 

كما أكد نائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن الأحمر، أن الحكومة الشرعية، سوف تعاود الانخراط الكامل وبكل إيجابية مع جهود المبعوث الأممي من أجل إعادة مسار عملية السلام إلى الطريق الصحيح وفقاً للمرجعيات الثلاث وإلى جوهر وروح اتفاق السويد.

 

ويعد هذا اللقاء هو الأول بين المبعوث الأممي والحكومة الشرعية منذ نحو شهرين، بعد توتر العلاقة بين الجانبين عقب اتهام الحكومة الشرعية لغريفيث بـ"القيام بتجاوزات وعدم الحياد في مهامه".

 

ومن المقرر أن يصل رئيس بعثة المراقبين الدوليين في الحديدة، الجنرال الهولندي مايكل لوليسغارد، غداً الخميس إلى العاصمة صنعاء للقاء جماعة الحوثيين.


Create Account



Log In Your Account