الحكومة تعاود الانخراط مع مساعي المبعوث الأممي لـ" إعادة السلام إلى الطريق الصحيح"
الأربعاء 26 يونيو ,2019 الساعة: 06:00 مساءً
متابعات

أعلنت الحكومة الشرعية اليوم الأربعاء، أنها سوف تعاود الانخراط الكامل وبكل إيجابية مع جهود المبعوث الأممي، مارتن غريفيث، بعد نحو شهرين من التوقف إثر توتر العلاقة بين الجانبين.

 

وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح التقى اليوم الأربعاء مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والوفد المرافق له، مشيرةً إلى أنه جرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات والجهود المبذولة لإحلال السلام الدائم في اليمن.

 

وأكد نائب رئيس الجمهورية حرص الحكومة الشرعية على السلام وعلى تمسكها بالتنفيذ الكامل لاتفاق السويد وخاصة ما يتعلق بانسحاب مليشيات الحوثي الحقيقي من موانئ ومدينة الحديدة وإنجاز ملف الأسرى والمعتقلين.

 

كما أوضح نائب الرئيس بأن الحكومة الشرعية ومنذ الوهلة الأولى "تتعامل بكل إيجابية ومرونة مع المبعوث الأممي وأنها وبتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية قد قدمت الكثير من التنازلات من اجل التخفيف من معاناة الشعب اليمني ومن اجل إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة وفقا للمرجعيات الثلاث".

 

وعبر "الفريق الأحمر" عن أمله في تنفيذ ما أكده الأمين العام للأمم المتحدة في رسالته الموجهة لرئيس الجمهورية، مؤكدا بأن الشرعية وبتوجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، سوف تعاود الانخراط الكامل وبكل إيجابية مع جهود المبعوث الأممي من أجل إعادة مسار عملية السلام إلى الطريق الصحيح وفقاً للمرجعيات الثلاث وإلى جوهر وروح اتفاق السويد.

 

ونوه نائب الرئيس إلى استمرار التصعيد العسكري من قبل ميليشيا الانقلاب الحوثية المدعومة من إيران من استهداف للمدن وإطلاق للطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية باتجاه الأشقاء في السعودية واستهداف للملاحة الدولية، في خطوات تُنبئ عن نوايا للاستمرار في الحرب ومضاعفة الأزمة الإنسانية.

 

من جانبه جدد المبعوث الأممي تأكيده الالتزام بالمرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والتزامه بتنفيذ توجيهات الأمين العام للأمم المتحدة، مشيراً إلى عدد من القضايا والموضوعات المرتبطة باستئناف جهود السلام.

 

ويعد هذا اللقاء هو الأول بين المبعوث الأممي والحكومة الشرعية منذ نحو شهرين، بعد توتر العلاقة بين الجانبين عقب اتهام الحكومة لغريفيث بـ"القيام بتجاوزات وعدم الحياد في مهامه".


Create Account



Log In Your Account