مظاهرة مناوئة للحكومة الشرعية في "شبوة" وأخرى مؤيدة في "سقطرى"
الإثنين 24 يونيو ,2019 الساعة: 09:26 مساءً
متابعات

تظاهر العشرات من أنصار المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة (جنوب شرقي اليمن)، اليوم الاثنين، تأييدا لقوات النخبة الشبوانية المدعومة من الامارات.

 

ورفع المتظاهرون اعلام دولة الإمارات والجنوب التشطيري كما رددوا شعارات تؤيد قوات النخبة الشبوانية وتهاجم الجيش والحكومة.

 

وطالبت التظاهرة التي خرجت في مدينة عتق بدعوة من المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبو ظبي طالبت برحيل قوات الحكومة الشرعية من المدينة وتسليمها لقوات النخبة الشبوانية.

 

إلى ذلك وصف وزير النقل في الحكومة الشرعية، صالح الجبواني، تظاهرة الانتقالي الجنوبي في مدينة عتق بـ "السلمية".

 

وقال في تغريدة على صفحته بموقع التدوين المصغر "تويتر": "هي فعالية طبيعية للمعارضة مرحب بها في مناخ ديمقراطي سلمي، وتعطي انطباعاً جيداً بأن شبوة عادت للمضي على السكة السليمة".

 

وأضاف "ما نرفضه كمواطنين ومسؤولين هو المواجهة المسلحة بين الأخوة، أو حمل السلاح في وجه مؤسسات الدولة التي يحميها الجيش والأمن".

 

تأتي هذه التظاهرة بعد أيام من التوتر الأمني شهدته المحافظة بين القوات الحكومية وتشكيلات مسلحة مدعومة من أبوظبي (النخبة الشبوانية) حاولت السيطرة على مدينة عتق.

 

والأسبوع الفائت هاجمت تشكيلات من النخبة الشبوانية الموالية للإمارات مرافق حكومية في محاولة للسيطرة على المدينة وخاضت اشتباكات مع وحدات من الجيش الوطني الموالية للرئيس هادي سقط على إثرها قتلى وجرحى من الطرفين.

 

وفي محافظة سقطرى، نظم العشرات من أهالي مديرية قلنسية اليوم الإثنين، وقفة احتجاجية دعماً للحكومة الشرعية والسلطة المحلية بالمحافظة.

 

وندد المحتجون لما تعرض له موكب وزير الثروة السمكية فهد كفاين ومحافظ سقطرى رمزي محروس للاعتداء من قبل عناصر مسلحة تبعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً الاثنين الفائت.

 

وحاولت تلك العناصر المسلحة منع محافظ سقطرى و وزير الثروة السمكية من دخول المجمع الحكومي، في قلنسية.

 

وكانت مواجهات عنيفة اندلعت، خلال الايام القليلة الماضية، بين القوات الحكومية وقوات "الحزام الأمني" المدعومة إماراتياً في ميناء سقطرى.

في السياق، توعد محافظ سقطرى "رمزي محروس"، اليوم الإثنين، بردع الميليشيات الخارجة عن الدولة، محذراً من الزج بأبناء سقطرى في تشكيلات مليشيات واحزمة خارج اطار الدولة والشرعية (في اشارة الى المليشيات التي تدعمها الامارات).

 

وقال "محروس" خلال لقاء جمعه بعدد من أعيان ومشائخ الجزيرة إن "هناك دولة وحكومة شرعية، ومن تسول له نفسه بالخروج سيردع وينال جزاء أعماله التخريبية".

 

وأكد أن محافظة السلام (سقطرى) باتت تعيش اليوم منعطف خطير إن لم نستشعر المسئولية جميعا ونقف أمام هذه المخاطر لاستدامة الأمن والاستقرار الذي تحاول جهات معروفة العبث فيه.


Create Account



Log In Your Account