البرلمان العربي يطرح مشروع قرار يصنف الحوثيين "جماعة إرهابية"
الأربعاء 19 يونيو ,2019 الساعة: 06:47 مساءً
متابعات

أعلن رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي أن هناك مشروع قرار أمام جلسة البرلمان المقررة اليوم الأربعاء، بدعوة الأمم المتحدة والجامعة العربية لتصنيف مليشيات الحوثي كجماعة إرهابية.

 

وقال السلمي، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس النواب اليمني سلطان البركاني، إنه سيتم التصويت على القرار ورفعه للأمين العام للأمم المتحدة وللأمين العام للجامعة العربية، مشيرا إلى أن "البرلمان العربي لن يتوانى عن التصدي لأي جماعة تستهدف المنشآت المدنية".

 

وأكد أن "تعمُّد الحوثيين استهداف المنشآت المدنية في دول الجوار مثلما حدث أخيرا في السعودية، هو جريمة حرب"، مشيرا إلى تهديد الحوثيين للنواب اليمنيين لأنهم يحضرون جلسات البرلمان اليمني، لافتا إلى أن "البرلمان العربي سيطلب من الاتحاد البرلماني الدولي توفير حماية لهم"، موضحا أن "البرلمانيين لهم حصانة في أي مكان بالعالم".

 

وقال السلمي إن تقارير للأمم المتحدة تفيد بأن المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة لا تصل للشعب اليمني لأنها تنهب من قبل الحوثيين.

 

وأشار إلى أن "الأمم المتحدة تتفاوض مع الحوثيين لتوصيل المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، ولكنها مطالبة بدلا من ذلك بإلزام الحوثيين بتوصيل هذه المساعدات".

 

وأضاف أنه أطلع رئيس مجلس النواب اليمني على "جهود البرلمان لدعم الشعب اليمني"، مشيرا إلى أنه شارك كرئيس للبرلمان العربي في الجلسة التاريخية لمجلس النواب اليمني في مدينة سيئون التي تم فيها انتخاب البركاني رئيسا للمجلس.

 

وقال: "إننا ندعم الجهود الأممية لحل سياسي وفقا للمرجعيات اليمنية ولقرارات الشرعية الدولية"، موضحا أن "الحوثيين ليس لهم مشروع دولة، بل يتبعون مشروعا إقليميا هو مشروع إيران".

 

ومن جانبه، نوّه سلطان البركاني بحضور رئيس البرلمان العربي لاجتماع مدينة سيئون اليمنية، والذي جرى فيه انتخابه رئيسا لمجلس النواب اليمني.

 

وقال البركاني إن "اعضاء المجلس ماضون في مهامهم الوطنية ولن تثنيهم تلك التهديدات" مشيراً إلى أن ما يجري في اليمن يستهدف كل المنطقة "وهو مشروع يتمدد شرقا وغربا للنيل من الامن القومي العربي بشكل كامل".

 

وأضاف أن مليشيات الحوثيين "هذه العصابة الإرهابية" تدمر كل شيء باليمن، و"امتدت يدها لدول الجوار مثلما حدث في استهداف مطار أبها بالمملكة العربية السعودية"، مشيرا إلى أنه "حتى مواد الإغاثة يتم الاستيلاء عليها".

 

وتابع: "إن دعوتنا للسلام لا تجد صدى لدى الحوثيين"، مشيرا إلى أن "اتفاق الحديدة اختبار لرغبتهم في السلام وقد فشلوا فيه".

 

ولفت البركاني إلى أن "هناك مؤشرات من قبل المبعوث الاممي بأنه قد ضاق ذرعا من تصرفات ميليشيا الحوثي الانقلابية وتناقضهم، وقد اقترب من الحقيقة بعدم تسليم الحوثيين بالسلام".

 


Create Account



Log In Your Account