"الأغذية العالمي" يحذر من احتمال تعليق المساعدات في اليمن هذا الأسبوع
الإثنين 17 يونيو ,2019 الساعة: 08:02 مساءً
متابعات

حذر مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، مجلس الأمن يوم الاثنين من احتمال البدء في تعليق المساعدات الغذائية في اليمن تدريجيا هذا الأسبوع.

 

وأرجع " بيزلي " الأسباب إلى غياب استقلالية العمل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين و تحويل المساعدات لأغراض غير المخصصة لها.

 

ودعا مير برنامج الأغذية العالمي، الحوثيين إلى تنفيذ اتفاقيات للسماح لبرنامج الغذاء العالمي بالعمل بشكل مستقل.

 

وقال بيزلي للمجلس "إذا لم نتلق هذه التأكيدات، فسنبدأ تعليق المساعدات الغذائية تدريجيا، وعلى الأرجح قرب نهاية هذا الأسبوع".

 

وأضاف: "إذا بدأنا التعليق، فسنواصل برنامجنا لتغذية الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية والنساء الحوامل والأمهات الجدد".

 

وكان برنامج الأغذية العالمي اتهم - في بيان له مطلع يونيو الجاري – مليشيات الحوثي بعرقلة بدء العمل بنظام القياسات الحيوية الذي يهدف لتحديد الأشخاص الأكثر احتياجا.

 

ويواصل برنامج الأغذية العالمي الضغط على الحوثيين لتطبيق نظام التحقق من الهوية، المعمول به عالميا لمكافحة الفساد في توزيع المساعدات، منذ أن اكتشف في ديسمبر كانون الأول 2018 حدوث تلاعب بصورة منهجية في الأغذية التي يجري توزيعها في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين من خلال شريك محلي على صلة بالسلطات.

 

وفي الأشهر الأخيرة تزايدت المشكلات في مناطق الحوثيين من بينها مضايقة موظفي الأغذية العالمي والتدخل في قائمة التوزيع وصعوبة الحصول على تأشيرات وفرض قيود على التنقل.

 


Create Account



Log In Your Account