غوتيريش: الوضع في الحديدة ما يزال هشاً والتوتر في الخليج يهدد بإطالة حرب اليمن
الإثنين 17 يونيو ,2019 الساعة: 02:59 مساءً
صحف

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس عن قلقه من انعكاسات سلبية للتوتر في الخليج على الأزمة في اليمن.

 

وقال غوتيريس، رسالة إلى مجلس الأمن، "إن خطابات التهديدات المتصاعدة في منطقة الخليج تهدد بتعميق وإطالة أمد الحرب المشتعلة في اليمن".

 

وفي الرسالة –نشرت صحيفة الشرق الأوسط مضمونها- أشار المسؤول الأممي إلى تصاعد التوتر بين طرافي الأزمة اليمنية في ظل انعدام الثقة، وتبادل الاتهامات بشأن التخلي عن اتفاق الحديدة.

 

وأوضح غوتيريس ان هناك صعوبات وتحديات لوجستية وأمنية كثيرة تعترض عمل البعثة الأممية في الحديدة وفي مناطق سيطرة الحوثيين، من بينها عدم منح أذون بدخول أعضاء البعثة عبر صنعاء، والتضييق على عملهم الميداني وظروف إقامتهم.

 

وأكد غوتيريش أن الأمم المتحدة تعمل بحيادية تبعاً لما يتفق مع ميثاقها وسوف تستمر في بذل أقصى جهد ممكن لدعم الأطراف المعنية على الالتزام بتعهداتها في ظل الاتفاق. ويتطلب النجاح على هذا الصعيد نوايا حسنة ومرونة من جميع الأطراف للتوصل إلى تسوية منطقية.

 

ووصف الأمين العام الوضع في الحديدة بالهش وقال إن "تنفيذ اتفاق الحديدة رغم بطء وتيرته هو بمثابة اختبار لمدى استعداد الأطراف تحقيق المزيد من التعاون، للتوصل إلى تسوية عبر التفاوض السياسي لإنهاء الصراع".

 

وأشار في ختام رسالته إلى أمكانية تغير الظروف القائمة على "الأرض التي تخلق متطلبات دور الأمم المتحدة في الحديدة، قد تتبدل بمرور الوقت. وربما يخلق هذا فرصاً لتعديل وتغيير كيفية استجابة الأمم المتحدة. مقترحاً تمديد أجل مهمة بعثة تنفيذ اتفاق الحديدة لستة شهور أخرى، وإجراء مراجعة أخرى لبعثة تنفيذ اتفاق الحديدة قبل 3 شهور من موعد انتهاء سريان تفويضها من جانب مجلس الأمن لضمان استمرار تمتع البعثة بالتشكيل المناسب واستجابتها للتطورات التي تستجد على الأرض.

 

وتأتي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة لمجلس الأمن قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن بشأن اليمن، يتوقع أن يجدد فيها مجلس الأمن الثقة للمبعوث الخاص للأمين العام لليمن، وأن يستمع لإحاطته بشأن تطورات الوضع في الحديدة واليمن بشكل عام.


Create Account



Log In Your Account