منظمة دولية: ربع مليون يمني نزحوا من الحديدة منذ توقيع اتفاق ستوكهولم
الثلاثاء 11 يونيو ,2019 الساعة: 06:10 مساءً
متابعات

قال المجلس النرويجي للاجئين، إن 1750 مدني قتلوا في اليمن، منذ إبرام اتفاق ستوكهولم، وإن آلاف المواطنين أُجبِروا على الفرار من منازلهم، رغم دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منذ ستة أشهر.

 

وأضاف المجلس في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن اتفاق استكهولم "لا يستحق الورقة المكتوب عليها، إذا لم تتوقف الأطراف المتحاربة على الفور عن الأعمال القتالية المستمرة، كما يقول محمد عبدي المدير القطري لمجلس حقوق الإنسان في اليمن".

 

وأكد المجلس أن اتفاق ستوكهولم، "بعث الأمل بين السكان المنهكين والجوعى، لكن لم يتم تنفيذ جميع نقاط الاتفاق، رغم مرور ستة أشهر".

 

وأوضح، أن 255 ألف يمني (ربع مليون) أُجْبِروا على الفرار من منازلهم، بينما فقد 26000 شخص منازلهم، إضافة إلى مقتل وجرح أكثر من 20 شخصًا -معظمهم من الأطفال- بسبب الألغام الأرضية مقارنة بما كان عليه قبل توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

 

وأشار المجلس في بيانه، إلى العوائق التي تعيق إيصال المساعدات للمحتاجين من السكان، والتي أصبحت أكثر صعوبة "أكثر من خمسة ملايين يمني لا يحصلون على المساعدة الكافية، منذ أبريل، تم إغلاق إحدى الطرق الرئيسية بين عدن في الجنوب والعاصمة صنعاء في الشمال بسبب الحرب المستمرة".

 

وكانت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيون) توصلت في منتصف ديسمبر الماضي، إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار والانسحاب إلى مواقع متفق عليها خارج الحديدة والموانئ، وإزالة جميع المظاهر العسكرية المسلحة في المدينة، وإزالة الألغام وتسهيل حرية الحركة للمدنيين والبضائع، وحتى الآن لم يتم أي اتفاق أو بنوده مما تم ذكره.

 

وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

 

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.

 


Create Account



Log In Your Account