السودان.. الإفراج عن 3 من قادة الحركة الشعبية بعد انهيار المحادثات
الإثنين 10 يونيو ,2019 الساعة: 05:33 مساءً
وكالات

أعلنت السودان، الإثنين الإفراج عن ثلاثة من قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان/ قطاع الشمال (متمردة)، تم توقيفهم من جانب السلطات الأمنية قبل أيام.

 

وأفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، اليوم أنه تم "إطلاق سراح كل من ياسر عرمان وخميس جلاب ومبارك أردول"، دون تفاصيل أكثر.

 

واعتقلت السلطات ياسر عرمان، أبرز الزعماء الثلاثة ويشغل منصب نائب زعيم الحركة، يوم الأربعاء الماضي بعد أن عاد من المنفى عقب الإطاحة بالبشير.

 

والقياديان الآخران هما الأمين العام للحركة اسماعيل جلاب والمتحدث باسمها مبارك أردول واعتقلا بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الذي كان في زيارة للسودان لمحاولة التوسط بين المجلس العسكري والمعارضة المدنية.

 

وجاءت الخطوة مع استمرار إغلاق الكثير من المتاجر والشركات في العاصمة الخرطوم لليوم الثاني من حملة إضراب وعصيان مدني تهدف إلى وضع مزيد من الضغوط على المجلس العسكري الانتقالي للتخلي عن السلطة.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد طالب السلطات السودانية بإطلاق سراح المعتقلين من قيادات الحركة الاحتجاجية في السودان كبادرة حسن نية، في إطار وساطته للتفاوض بين قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان والمجلس العسكري الانتقالي.

 

وأطاح المجلس العسكري بالبشير واعتقله في 11 أبريل نيسان بعد ثلاثة عقود قضاها في السلطة ثم بدأ المجلس مفاوضات بشأن المرحلة الانتقالية، التي من المقرر أن تفضي لإجراء انتخابات، مع تحالف إعلان قوى الحرية والتغيير الذي يضم الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال.

 

لكن المحادثات انهارت الأسبوع الماضي عندما اجتاحت قوات الأمن اعتصام المحتجين خارج وزارة الدفاع الذي تركزت فيه المظاهرات لأكثر من شهرين.


Create Account



Log In Your Account