الإمارات: نثق في "غريفيث" وفشله الآن سيعيق جهود المصالحة
السبت 08 يونيو ,2019 الساعة: 11:35 مساءً
متابعات

اعتبرت الإمارات فشل "مارتن غريفيث" مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، في هذا التوقيت "سيعيق جهود المصالحة على مدار سنوات" مؤكدة دعمها للمبعوث الأممي.

 

وقال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في مقابلة مع صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة بالانجليزية إن الجهود التي بذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث لوقف الانزلاق في الكارثة تحدث أخيراً فرقاً وتستحق الدعم، لذا ينتقل الصراع إلى مرحلة جديدة حيث يسوي اليمنيون خلافاتهم الخاصة.

 

ووفقاً لـ"قرقاش" فبعد ستة أشهر من توقيع الحكومة اليمنية وخصومها الحوثيون على اتفاقية ستوكهولم، يتمتع السيد جريفيث بفرصة للتغلب على الانقسامات المريرة في البلاد.

 

تأتي تصريحات "قرقاش" على وقع أزمة ثقة عميقة بين المبعوث الأممي والحكومة الشرعية.

 

وقال "ما زلت أشعر أن اتفاق ستوكهولم هو في الأساس إطار عمل يمكننا العمل به". ما زلت أشعر أن مارتن جريفيث يحافظ على قوة الدفع. البدائل قاتمة للغاية - إذا تعطلت هذه العملية، فسوف يستغرقنا عامًا أو عامين لمجرد التجمع إلى عملية جديدة. "

 

وأضاف: "لدينا ثقة في عملية الأمم المتحدة، لدينا ثقة في مبعوث الأمم المتحدة. لا يتعين علينا أن نتعرف على كل خطوة يتخذها، لكننا نعتقد أن الزخم يحتاج إلى الصبر.

 

وأمس الجمعة، أعلنت الأمم المتحدة أنّ مساعدة أمينها العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ستتوجه إلى الرياض يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين للبحث خصوصاً في الوضع في اليمن، في زيارة تأتي بعد الانتقادات الحادّة التي وجّهها الرئيس هادي إلى المبعوث الأممي إلى بلاده.

 

وانتقد الرئيس عبدربه منصور هادي في رسالة للأمين العام في 22  أيار/مايو وقال إن: غريفيث عمل على توفير الضمانات للميليشيات الحوثية للبقاء في الحديدة وموانئها تحت مظلّة الأمم المتحدة.

 

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في 14 أيار/مايو أنّ الحوثيين انسحبوا من موانئ الحُديدة والصليف ورأس عيسى تنفيذاً للخطوة الأولى في اتفاقات ستوكهولم التي شكّلت اختراقاً في الجهود الأممية الرامية لإنهاء الحرب في اليمن.

 

لكنّ الحكومة الشرعية وصفت خطوة انسحاب الحوثيين بـ "الأحادية وأن ما جرى خدعة" وإنّ الحوثيين ما زالوا يسيطرون على الموانئ بعد أن سلّموها لخفر السواحل الموالين لهم.


Create Account



Log In Your Account