حقوق الإنسان: 17 مدنياً سقطوا قتلى وجرحى بقصف حوثي على تعز والضالع
السبت 08 يونيو ,2019 الساعة: 07:38 مساءً
متابعات

قالت وزارة حقوق الإنسان اليمنية، اليوم السبت، إن 17 مدنياً سقطوا قتلى وجرحى بقصف شنه مسلحو جماعة الحوثي على المدنيين في محافظتي تعز (جنوب غرب) والضالع (جنوب)، خلال الأيام القليلة الماضية.

 

وذكرت الوزارة، في بيان، أن انتهاكات الحوثيين في محافظة تعز "شملت مقتل الطفل عمرو يعقوب علي محمد (١٣ عاماً)، يوم الأربعاء الماضي، برصاصة قناص حوثي أصابته بأعلى ساعده الأيمن واخترقت صدره، وذلك أثناء لعبه مع أقرانه في حي عصيفرة حارة المفتش شمال تعز، وكذا وفاة الطفلة بسمة رزاز غالب عبده فرحان (12 عاماً)، بعد خمسة أيام من إصابتها التي تعرضت لها يوم الأحد الماضي، ولفتت إلى استمرار القصف الحوثي العشوائي على أحياء تعز المحاصرة خصوصاً بئر باشا وحي المطار القديم".

 

وأضافت: "كما أدى سقوط قذيفة حوثية على تجمع للأطفال في تعز إلى إصابة سبعة منهم بإصابات مختلفة، وهم ‏أحمد جلال (8 أعوام)، وأسامة طه مرشد (9 أعوام)، وعلي محمد علي سعد (10 أعوام)، وإبراهيم خليل ياسين (11 عاماً)، و وليد نبيل سعيد (7 أعوام)، وعبدالله توفيق (9 أعوام) ومحمد إبراهيم عبدالله سعيد (7 أعوام)". مشيرةً إلى أن أربعة مدنيين قتلوا وأصيب اثنين آخرين بقصف شنته مليشيات الحوثي على أحياء تعز في السادس والعشرين من شهر مايو الفائت.

 

وأشارت وزارة حقوق الإنسان، إلى أن التحشيد الحوثي الأخير ضد محافظة الضالع أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 400 شخص بينهم أطفال ونساء إثر الاستهداف المباشر للمنازل والمستشفيات والمدارس، وهو ما يؤثر على الأسر بشكل عام والأطفال بشكل خاص ومباشر، وتسبب بموجة نزوح لآلاف الأسر التي باتت اليوم بحاجة إلى الغذاء والدواء.

 

وقال البيان إن "ميليشيا الحوثي استهدفت بصواريخ الكاتيوشا، يوم الخميس الماضي، تجمعاً للأطفال في حي الحوبك السكني وسط مدينة قعطبة القديمة شمال محافظة الضالع، الأمر الذي يعد انتهاكاً خطيراً للطفولة، حيث سقط الصاروخ على جدار منزل عقيل السيد أثناء لعب الأطفال بجانبه المنزل، ما أدى إلى إصابة أربعة مدنيين بينهم أطفال وهم الطفلة أسماء وضاح محمد صالح (5 أعوام) أُصيبت بيدها اليمنى، والطفل عبدالله وليد محسن محمد الحلالي (9 أعوام) وحالته خطيرة، إضافة إلى إصابة وضاح محمد صالح مثنى (25 عاماً) وعبدالله حسين محمد السويد (40 عاماً)".

 

وأشارت وزارة حقوق الانسان إلى أن "مضي ميليشيا الحوثي قدماً في انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان يأتي انعكاساً طبيعياً لصمت المجتمع الدولي عن تحمّل مسؤولياته الأخلاقية وواجباته القانونية تجاه حماية المدنيين".

 

وجددت الوزارة، مطالبتها للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ومجلس الأمن الدولي والمنظمات الدولية بممارسة مزيد من الضغط بكل الوسائل لردع مليشيات الحوثي الانقلابية وإيقافها عن استهداف الأحياء السكنية والمدنيين العُزل في محافظتي تعز والضالع.

 

وأدانت وزارة حقوق الإنسان، استمرار الانتهاكات والجرائم البشعة التي ترتكبها ميليشيا جماعة الحوثي الانقلابية ضد المدنيين والأطفال بمحافظتي تعز والضالع، وأسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين بينهم أطفال.


Create Account



Log In Your Account