إلغاء عرض فيلم "10 أيام قبل الزفة" في تعز.. لماذا؟
الأربعاء 05 يونيو ,2019 الساعة: 10:31 مساءً
تعز

أثار قرار منع سلطات تعز اليمنية (جنوب غرب) عرض فيلم 10 أيام قبل الزفة في المدينة جدلاً واسعاً في أوساط اليمنيين.

 

وقبل يوم من عرض الفيلم قال مكتب الثقافة في المحافظة إنه تلقى توجيه من وكيل أول محافظة تعز عبدالقوي المخلافي بتأجيل عروض فيلم 10 قبل الزفة إلى عيد الأضحى المبارك.

 

وكان من المقرر بدء عرض الفيلم أمس الثلاثاء في منتزه التعاون وسط المدينة خلال أيام عيد الفطر المبارك.

 

ووجه نائب رئيس اللجنة الأمنية بتعز قائد المحور اللواء الركن سمير الصبري بإيقاف عرض الفيلم وأي فعاليات عيدية أخرى في عيد الفطر المبارك وفي قاعة المنتزه بحجة الخوف من استهدافات محتملة لهذه التجمعات والفعاليات خلال أيام عيد الفطر.

 

وأرجع قائد المحور في مذكرة وجهها إلى وكيل أول المحافظة أسباب منع عرض الفيلم إلى "الحالة الأمنية والعسكرية التي تمر بها المحافظة واستمرار الأعمال القتالية في كافة الجبهات ولجوء الحوثيين كعادتهم الى إستهداف الأحياء السكنية والأسواق الشعبية وأي تجمعات أخرى للمواطنين".

 

وأوضحت  المذكرة أن القرار اتخذ "بعد التشاور مع الأخ محافظ المحافظة رئيس اللجنة الأمنية بالمحافظة نبيل شمسان فإننا نبلغكم بأنه يمنع منعا باتا القيام بأي فعاليات ثقافية أو فنية أو عروض شبابية أو أي احتفالات خلال فترة عيد الفطر المبارك وذلك خوفا على أرواح المواطنين".

 

وحمل قائد المحور مكتبي الثقافة والشباب والرياضة في المحافظة "مسؤولية كافة الحوادث الناتجة عن قيامكم بأي عمل من هذا النوع أو السماح لفروعكم بالقيام بذلك".

 

وقال مكتب الثقافة بالمحافظة في بيان له إن" وكيل أول الدكتور عبدالقوي المخلافي التقى بفريق شركة عدنيوم ( الجهة المنتجة للفيلم) واعتذر منهم عن ذلك" موجهاً بتحمل السلطة المحلية للتكاليف والخسائر.

 

ورغم توجيه المخلافي بعرض الفيلم في أول أيام العيد  فقط وتأجيل بقية العروض الى عيد الأضحى المبارك إلا أن شركة عدنيوم المنتجة للفيلم "اعتذرت عن إقامة عرض الفيلم في قاعة المنتزه ليوم العيد فقط".

 

وقالت الشركة إنها جاءت لتقديم عروض الفيلم" محبة لتعز الثقافة وتلبية للجمهور الكبير فيها، و بناءا على المذكرة السابقة المرفوعة من مكتب الثقافة لوكيل أول بخصوص عرض الفيلم والترتيبات لاستقبالهم في تعز".

 

وعبر مكتب الثقافة في المحافظة عن أسفه لحصول ذلك وصدور التوجيهات المؤجلة لعرض الفيلم قبل 24 ساعة من عرضه في أول أيام عيد الفطر.

 

من جهتها أرجعت إدارة عروض الفيلم "عشرة أيام قبل الزفة" قرار إلغاء عروضه في محافظة تعز، إلى ما وصفتها بـ "حملة ترهيب شنها عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح عبدالله العديني بعد وصفه الفيلم بالمنكر".

 

واتهمت حزب الإصلاح بـ"التحريض الذي وصل إلى حد تدخل مسلحين متطرفين وتهديدهم للقائمين على العرض بالتصفية الجسدية".

 

وكان الواعظ المتشدد عبدالله العديني ، شن هجوما كبيرا على سماح السلطات بعرض الفيلم واعتبره جزءا من الإنحلال الاخلاقي  على حد تعبيره.

والعديني واعظ مثير للجدل عرف بخطابه الديني المتشدد ، ومواقفه المعارضة لمخرجات الحوار الوطني، وكان قياديا في حزب الإصلاح ،لكن الحزب أعلن في يوليو 2016 في بيان رسمي أن العديني لم تعد تربطه بالحزب أي صلة وأن مواقفه تعبر عن آرائه الشخصية.
 

 

ودعا نائب رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح عدنان العديني السلطات المحلية بتعز توفير الحماية للفعاليات الثقافية بالمدينة ومنها عروض الافلام التي تعكس الوضع الإجتماعي بالمحافظة.

 

وادان العديني بشدة "استهداف الاصلاح على خلفية تأجيل عرض الفيلم في تعز".

 

وقال إن تعز هي " المدينة الوحيدة التي ما زالت توفر حرية العمل السياسي للجميع وهو ما لا يوجد في عاصمة البلد المؤقتة نفسها".

 

وكتب في منشور على صفحته بفيس بوك قبل قليل " في كل المدن لا احزاب ولا اعلام ولا منظمات ولا نشاط مدني ووحدها تعز من توفر مناخات حرة وسقف هو الاعلى مقارنة بالوضع العام في اليمن" داعيا الى الحفاظ " على هذا الانجاز ".

 

ويعرض الفيلم العدني الذي أخرجه عمرو جمال، حياة سكان مدينة عدن في الحرب الأخيرة التي شنتها ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران على المدينة في مارس (آذار) 2015.


Create Account



Log In Your Account