الحكومة تبلغ "لوليسغارد" احتجاجها على الانتشار الأحادي في الحديدة
السبت 11 مايو ,2019 الساعة: 10:50 مساءً
متابعات

أبلغ فريق الحكومة الشرعية، رئيس بعثة الأمم المتحدة الجنرال مايكل لوليسغارد، على إعادة الانتشار الأحادي في الحديدة. وفقاً لفضائية "العربية" السعودية.

 

ونقلت الفضائية عن عضو الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الإنتشار في الحديدة، أحمد الكوكباني، إن أعضاد الفريق أجتمعوا مع الجنرال لوليسغارد رئيس الفريق الأممي بعد أن كان قد تقرر تأجيل الاجتماع إلى الغد.

 

وأوضح الكوكباني أن الفريق الحكومي أبلغ الجنرال لوليسغارد احتجاجه على ما سمي بالانسحاب الأحادي الجانب لميليشيات الحوثي من َوانئ الحديدة والتي بدأت السبت تخت رقابة أممية.

 

وأعتبر الجانب الحكومي أن ما جرى مخالف لاتفاق ستوكهولم، ولم يخضع للرقابة المشتركة من قبل جميع أطراف لجنة تنسيق إعادة الانتشار المشكلة بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2451. معتبراً استبعاد الجانب الحكومي في اللجنة أنه "يمثل خرقا لبنود الاتفاق".

 

وحسب الفضائية، عقد لوليسغارد لقاء مع الفريق الحكومي برئاسة اللواء صغير بن عزيز في العاصمة المؤقتة عدن، بعد تعذر الانعقاد في الحديدة بسبب رفض ميليشيات الحوثي الانقلابية السماح بمرور موكب الفريق الأممي.

 

وجاء هذا اللقاء غداة الإعلان، المثير للجدل وردود الأفعال، من قبل الأمم المتحدة عن اعتزام ميليشيا الحوثي إجراء انسحاب مبدئي ومن جانب واحد في الحديدة.

 

وفي وقت سابق اليوم السبت، نقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان، إن جماعة الحوثي في اليمن بدأت يوم السبت سحب قواتها من ميناء الصليف في محافظة الحديدة بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه برعاية الأمم المتحدة والذي كان متعثرا منذ شهور.

 

وأفاد الشاهد بأن فرقا من الأمم المتحدة تشرف على إعادة انتشار الحوثيين في ميناء الصليف، الذي يستخدم في نقل الحبوب، بينما توجهت فرق أخرى إلى ميناء رأس عيسى النفطي لبدء تنفيذ انسحاب الحوثيين من هناك.

 

وأضاف الشاهد الذي كان بالميناء "خفر السواحل استلمت ميناء الصليف".

 

وذكرت لجنة تنسيق إعادة الانتشار التابعة للأمم المتحدة في بيان في وقت سابق أن الحوثيين سينفذون "انسحابا مبدئيا أحادي الجانب" في الفترة من 11 إلى 14 مايو أيار من ميناءي الصليف ورأس عيسى إضافة إلى الحديدة، الميناء الرئيسي في البلاد.

 

وأضافت أن من شأن إعادة الانتشار أن تسمح للأمم المتحدة بالقيام "بدور رئيسي" في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر في إدارة الموانئ وأن يحسن من عمليات الفحص التي تجريها المنظمة الدولية للشحنات.

 

وتعطل تنفيذ اتفاق السلام منذ يناير كانون الثاني وسط غياب الثقة بين طرفي الحرب في صراع أودى بحياة عشرات الآلاف ودفع باليمن إلى شفا مجاعة.


Create Account



Log In Your Account