الحوثيون يمنعون فريق أممي من إنقاذ سفينة "صافر" النفطية في الحديدة
السبت 11 مايو ,2019 الساعة: 01:01 صباحاً
متابعات

فشل فريق من الأمم المتحدة في الوصول إلى ناقلة النفط "صافر" التي ترسوا قبالة سواحل الحديدة، نتيجة رفض مليشيات الحوثي الانقلابية التي تسيطر على موانئ الحديدة (غربي اليمن) وتشترط الحصول على حصة من عائدات المبيعات المحتملة.

 

وقال موقع "أويل برايس" المتخصص في مبيعات النفط حول العالم، إن الحوثيين منعوا فريقا أمميا من الوصول إلى السفينة بهدف فحص أضرار السفينة وصيانتها.

 

ووصف الموقع الناقلة النفطية "صافر" بأنها تشبه القنبلة الموقوتة، بعد تناقل أنباء تفيد بتسرب كمية من النفط من الناقلة، في حين يشترط الحوثيون الحصول على حصة من عائدات المبيعات المحتملة، لحوالي مليون برميل من النفط مخزنة في الناقلة.

 

وأشار إلى أن وحدة التخزين العائم والتفريغ (FSO) SAFER موجودة قبالة سواحل اليمن منذ أوائل عام 2015 إلا أنه لم يسمح لها بالقيام بالصيانة أو الحضور منذ ذلك الحين.

 

والأسبوع الماضي، طلب رئيس مايسمى باللجنة الثورية التابعة للمليشيات الانقلابية، محمد علي الحوثي، من الأمم المتحدة أن تبيع شحنة النفط الخام لتوليد إيرادات تستخدم في شراء الوقود ورواتب موظفي القطاع العام.

 

وفي الوقت الذي يعيق الحوثيون فحص السفينة وصيانتها؛ يحذر خبراء ومنظمات مختلفة منذ شهور من أن ناقلة النفط العائمة في خطر من الانفجار.

 

ونقل الموقع عن خبراء تحذيرهم من خطر تسرب الناقلة النفطية، لأن ذلك قد يؤدي إلى كارثة بيئية ستزيد من تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

ويقول المحللان السياسيان "إيان البيوديفيد وروهيني": بالنظر إلى أن الحوثيين قد حاولوا بالفعل تفجير العديد من ناقلات النفط أثناء عبورها في باب المندب والبحر الأحمر، فهم ينظرون إلى الوضع غير المستقر بأنه ميزة تكتيكية واستراتيجية تستحق الإبقاء عليها.

 

وقبل أسابيع غرق الأنبوب (بيب) الخاص بنقل النفط الخام من السفينة صافر الراسية أمام سواحل منطقة رأس عيسى، إلى الناقلات الخاصة بتصدير النفط اليمني بعد أربع سنوات من تعرضه للإهمال والتلف، ورفض كل الأطراف السماح بعملية صيانته.

 

واضطر فريق السفينة إلى لسماح بغرق البيب وبداخله كمية كبيرة من النفط الخام، ما ينذر بتدمير البيئة البحرية في المنطقة، في مخالفة جسيمة قد تدمر مصدر دخل آلاف الصيادين، وتلوث البيئة بشكل بالغ.


Create Account



Log In Your Account