الحوثيون يعرضون الانسحاب من الحديدة بشكل أحادي
الجمعة 10 مايو ,2019 الساعة: 11:06 مساءً
متابعات

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن ميليشيا الحوثي عرضت انسحابا مبدئيا من جانب واحد من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، بالحديدة غربي اليمن.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول كبير بالأمم المتحدة قوله إن جماعة الحوثي اليمنية تنوي سحب قواتها من ثلاثة موانئ رئيسية بالبلاد خلال أربعة أيام اعتبارا من يوم السبت.

 

وقال الجنرال مايكل لوليسغارد، الذي يرأس بعثة الأمم المتحدة لمراقبة الاتفاق إن "الحوثيين ينوون بدء الانسحاب يوم السبت من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى".

 

وكانت الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيون) توصلت في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا، لكن تلك الاتفاقات تعثرت في تنفيذها أرض الواقع وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين بعرقلة تنفيذ الاتفاق.

 

وفي أول موقف من قبل الحكومة الشرعية؛ قال وكيل محافظة الحديدة، وليد القديمي، إن "الفريق الحكومي لن يوافق على تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق إذا لم تنفذ المرحلة الأولي من قبل مليشيات الانقلاب الحوثي ونفذت من قبل وفد الحكومة".

 

وذكر القديمي في تغريدة بتويتر، إن المرحلة الأولى تقضى بفتح الممرات الإنسانية لوصول الغذاء لأبناء الحديدة.

وحمل القديمي الأمم المتحدة 
المسؤولية الكاملة لتنفيذ وفق ما تم التوافق عليه مع وفد الحكومة الشرعية واتفاق استوكهولم.

 


Create Account



Log In Your Account