تعرف على حالتك الصحية من خلال فصيلة دمك!
الخميس 09 مايو ,2019 الساعة: 04:17 مساءً
وكالات

فصائل الدَّم التي صنَّفها الأطبَّاء هي A+/B+/AB+/O+/A-/B-/AB-/O- ، وتُعتبر الجينات الوراثية هي المُحدِّد الأوَّل في طبيعة فصيلة الدَّم، بالإضافة إلى مُحدِّد آخر يتمثَّل في مُكوِّنات الدَّم وفقًا لما أشار إليه موقع ” Daily Health Post” البريطاني، ويتمثَّل ذلك فيما يلي:

الأجسام المناعية: وهي تُعرف أيضًا باسم “الأجسام المُضادَّة”، وهي عبارة عن بروتينات تعمل على مُواجهة الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم، ويتمثَّل ذلك في البكتيريا والفيروسات، والأجسام المناعية تُوجد في صفائح البلازما بدم الإنسان.

الأنتيجين: ويُمثِّل المصنع الذي يقوم بتوليد الأجسام المناعية، ويُوجد على السطح الخارجي لكُرات الدَّم الحمراء.

ما هي منظومة الـــABO؟


هو نظام لتنصيف فصائل الدَّم وفقًا للحروف، ومدلول ذلك كما يلي:

Aوالمقصود به الأنتيجينات التي توجد على سطح كُرات الدَّم الحمراء، وتُقابله أجسام مناعية B.

B والمقصود بها أن الأنتيجينات التي توجد على سطح كُرات الدَّم الحمراء، وتُقابلها أجسام مناعية A.

AB والمقصود به أن طبيعة الأنتيجينات تتمثَّل ف وB معًا، ولا يوجد أي أجسام مناعية سواء B أو A.

O وفي ذلك النوع من الفصائل لا توجد أنتيجينات، غير أنه توجد أجسام مناعية لكل من A وB.


ما عامل ريسوس RH؟

ووفقًا لكل من النظم السابقة، سواء ABO أو RH، يُمكن التَّعرُّف على طبيعة فصيلة الدَّم، فمثلًا في حالة كون المجموعة هي B و RH- تكون فصيلة الدَّم B- وهكذا.

المكونات في غاية الدقة هي التي تُوجد على سطح كُرات الدَّم الحمراء، والتي يحدث بينها بين الجهاز المناعي تفاعلات هي التي تُحدِّد مدى إمكانية إصابة الإنسان بمجموعة من الأمراض مثل القرحة أو السرطان أو الزهايمر أو أمراض القلب.


فصيلة الدَّم B:

أصحاب فصيلة الدم B يُمكن أن يكونوا عُرضة أكثر من غيرهم للإصابة  بسرطان البنكرياس، وكذلك أمراض الجهاز الهضمي والذاكرة، وتتَّسم معدلات الأيض لديهم بالارتفاع عن غيرهم من الفصائل الأخرى، ومن ثَمَّ القُدرة على بناء الأنسجة العضلية في حالة مُمارسة الرياضة بصور أسرع من أصحاب الفصائل الأخرى.

فصيلة الدَّم A:


يكون أصحاب فصيلة الدم A عُرضة بشكل أكبر عن غيرهم لمخاطر الإصابة بسرطان المعدة، ، ويدعم حدوث ذلك إقبال الفرد على التدخين وتناول المشروبات الروحية.


أشارت دراسة أجراها بعض الباحثين في كلية “ألبرت أينشتين” الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن النساء اللاتي ينتمين إلى فصيلة الدم A- أكثر قُدرة على الإنجاب في فترة الثلاثينيات عن غيرهن.

فصيلة الدَّم AB:

حاملو تلك الفصيلة مُعرَّضون للإصابة بأمراض القلب، ونسبة ذلك 23% عن حاملي الفصائل الأخرى، وقد تتعرَّض النساء الحوامل من هذه الفصيلة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو ما يُعرف علميًّا بـ”تسمُّم الحمل”، وكذلك قد يتعرَّض أصحاب تلك الفصيلة لأمراض الذاكرة، وفي المُجمل العام فإن أصحاب الفصيلتين A ، B يتشاركون مع أصحاب الفصيلة AB في الإصابة بالدواعي المرضية.

فصيلة الدَّم O:


أصحاب تلك النوعية من فصائل الدَّم أكثر عُرضة لحدوث السِّمنة عن الفصائل الأخرى، غير أنهم يمتلكون إيجابيات تتمثَّل في أنهم أقل إصابة بدواعي أمراض القلب، وكذلك سرطان البنكرياس، وسرطان المعدة.


Create Account



Log In Your Account