مسؤولة أممية: نسابق الزمن لإنقاذ مخزون الغذاء في الحديدة
الثلاثاء 07 مايو ,2019 الساعة: 10:43 مساءً
وكالات

قالت ليز غراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، الثلاثاء، إن فريقها الأممي يسابق الزمن من أجل إنقاذ مخزون المواد الغذائية في مدينة الحديدة اليمنية (غرب) قبل تعفنه.

 

وأوضحت في بيان أن "فریقا فنيا تابعا للأمم المتحدة تمكن الأحد من الوصول إلى مطاحن البحرالأحمر شرقي الحدیدة، كجزء من الجھود الأولیة لإنقاذ مخزون یبلغ 51 ألف طن من دقیق القمح المخزن هناك، يكفي لإطعام نحو 4 ملايين شخص لمدة شهر".

 

وأضافت أنه لم يتمكن الوصول إلى المطاحن خلال الأشھر الثمانیة الماضیة بسبب القتال العنیف بين أطراف النزاع بالمنطقة.

 

وتقع المطاحن في الجهة الشرقية للحديدة، على خطوط التماس بين الحوثيين والقوات الحكومية، وتسيطر عليها الأخيرة حاليا، فيما تستخدمها الأمم المتحدة منذ بدء الحرب لطحن القمح المقدم كمساعدات للمدنيين.‎

 

وسبق أن حذرت الأمم المتحدة أكثر من مرة، من أن عدم الوصول إلى هذه المطاحن، قد يؤدي إلى تعفن المخزون الكبير للدقيق فيها.

 

وأوضح البيان أن "عملیة تأمین الوصول إلى المطاحن كانت طویلة وصعبة ومحبطة، وتمت المحاولة مرارا للوصول إليها، ومؤخرا حصلنا على الضوء الأخضر لاستخدام ممر للوصول".

 

وأشار إلى أنه من الإیجابي أن تتخذ الأطراف المتنازعة ھذه الخطوة، نظرا لعلم الجمیع بحاجتنا إلى المواد الغذائیة الموجودة في المطاحن.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً ومسلحي مليشيات الحوثي الانقلابية.

وخلفت الحرب أوضاعًا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.


Create Account



Log In Your Account