وزارة الصحة: استمرار تدفق اللاجئين الأفارقة ينذر بانتشار الأوبئة الخطيرة
الجمعة 26 أبريل ,2019 الساعة: 04:42 مساءً
متابعات

حذرت وزارة الصحة اليمنية، يوم الخميس، من كارثة صحية وبيئية، حال استمرار التدفق الكبير للاجئين الأفارقة، إلى البلد الذي يعاني ويلات الحرب والفقر منذ سنوات، نظرا لأن بعضهم يحمل أمراض خطيرة كحمى الضنك.

 

وقالت مديرة المركز الوطني للتدريب والبحث العلمي بوزارة الصحة اليمنية، ريام حسن البكري، في تصريحات لوكالة الأناضول إن "استمرار تدفق اللاجئين من منطقة القرن الإفريقي إلى محافظة عدن (غرب) وبعض المحافظات القريبة منها سيؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض بشكل كبير".

 

وأضافت: تفقدنا الخميس مع ممثلي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أماكن إيواء اللاجئين المؤقتة بملعب المنصورة لكرة القدم، بعدن، واتضح لنا أن بعضهم يعانون من أمراض مختلفة.

 

وأوضحت البكري أن بقاء هؤلاء المهاجرين وسط مدينة مأهولة بالسكان وبالقرب من المدارس "ينذر بحدوث كارثة ما لم تسارع الجهات المختصة في وضع حد لمشاكلهم"، ووقف تدفق الهجرة اللافت خلال الأيام الماضية.

 

ودعت البكري، الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية المعنية إلى سرعة إيجاد أماكن إيواء مناسبة للمهاجرين، والعمل على إعادتهم إلى بلدانهم في أقرب وقت.

 

وعن نوعية الأمراض التي وُجدت لدى المهاجرين، قالت منال عبد الملك مديرة مكافحة الأمراض والترصد الوبائي بوزارة الصحة إنه لا وجود لحالات إصابة بالكوليرا، لكن هناك حالات إسهال دموي، وحمى الضنك بينهم.

 

وأضافت أن وزارة الصحة اليمنية تقوم بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية والمفوضية السامية بعلاج المرضى وتجهيز احتياجاتهم الأساسية.

 

وحسب إحصائيات منظمة الهجرة الدولية، فإن عدد المهاجرين الأفارقة الذين وصلوا اليمن بطرق غير شرعية خلال الثلاثة الأشهر الأولى من عام 2019، بلغ أكثر من 37 ألفا.

 

وخلال الأسبوع الجاري، تم نقل أكثر من 3 آلاف مهاجر إثيوبي قدموا إلى عدن إلى ملعب المنصورة بصورة مؤقتة، وغالبيتهم يعانون من أوضاع صحية وإنسانية معقدة، بحسب المصدر نفسه.


Create Account



Log In Your Account