ندوة في عدن تناقش مشروع إعادة إعمار رصيف السياح التاريخي
الخميس 18 أبريل ,2019 الساعة: 07:44 مساءً
عدن

عقدت مؤسسة مواني خليج عدن، اليوم الخميس، ندوة حول إعادة إعمار رصيف السياح التاريخي في مديرية التواهي، وذلك بمناسبة مرور مائة عام على تشييده.

 

في الندوة، أكد وزير النقل، صالح الجبواني، إهتمام الوزارة بإعادة تأهيل المباني والمنشآت التابعة لها، لافتاً إلى أهمية مشروع إعادة إعمار رصيف السياح لقيمته التاريخية والمعمارية التي تمتد لمائة عام .

 

من جانبه، أشار وزير الثقافة، مروان دماج، إلى أن رصيف السياح يعتبر من أبرز المعالم التاريخية والأثرية في مدينة عدن التي تحتضن عشرات المعالم التاريخية والأثرية. مؤكداً على ضرورة أن تراعي عملية إعادة الإعمار الطابع المعماري التاريخي لرصيف السياح الذي يمتد عمره قرناً كاملاً من الزمن .

 

بدوره أوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة مواني خليج عدن، محمد أمزربة، أن إنعقاد هذه الندوة التي تتزامن مع الذكرى المئوية لإنشاء رصيف السياح التاريخي في إبريل عام 1919م هدفها التوعية والتعريف بمراحل المشروع والخبراء الذين سيقومون بالاشراف على عملية البناء والمواد المستخدمة لإعادة هذا الصرخ التاريخي والذي تعرض للتدمير خلال الحرب التي شنتها ميليشيا الحوثي الإنقلابية.

 

وقال أمزربة إن المؤسسة عملت خلال الفترة الماضية على إعداد الدراسات الخاصة بإعادة إعمار الرصيف بمشاركة ثلاثة خبراء دوليين في مجال الأثار ومختصين من جامعة عدن والهيئة العامة للأثار بالأضافة إلى مهندسين. مشيراً إلى أن تدشين مشروع إعمار الرصيف سيبدأ بعد شهر رمضان المبارك.


Create Account



Log In Your Account