ترحيب دولي وعربي بانعقاد مجلس النواب اليمني
السبت 13 أبريل ,2019 الساعة: 08:58 مساءً
متابعات خاصة

حظي انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب اليمني، لأول مرة منذ اندلاع الحرب في البلاد، بترحيب عربي ودولي.

 

وشارك في جلسة الافتتاح اليوم السبت،145 نائبا في سيئون ثاني مدن محافظة حضرموت (شرقي اليمن) بحضور الرئيس عبد ربه منصور هادي. واختار النواب بالإجماع سلطان البركاني رئيسا للمجلس، إضافة إلى ثلاثة نواب له، هم محسن باصرة، ومحمد الشدادي، وعبد العزيز جباري.

 

وأكد الرئيس عبدربه منصور هادي في كلمة له خلال الافتتاح للجلسة، أن الشعب اليمني استعاد اليوم أهم مؤسساته، بعد أربع سنوات من الانقلاب على السلطة الشرعية داخل البلاد.

 

وذكر هادي أن انعقاد دورة البرلمان الغير اعتيادية استثنائية، والاجتماع جاء في لحظة تاريخية لمواجهة الانقلاب الغاشم.

 

وبين أن الجميع يقف اليوم أمام مفترق طرق بين خيارات الحرب والسلام، لافتا في الوقت ذاته إلى أن اتفاق ستوكهولم لم ينفذ منه خطوة واحدة وهذا دليل على أن الحوثي يحمل مشروع مدمر.

 

ومجلس النواب الحالي، هو الأطول عمرا، فقد تم انتخاب اعضائه في عام 2003 و انتهت فترته الدستورية، عام 2009 ومدد اتفاق سياسي بين المعارضة والرئيس السابق، عمره الى سنتين، قبل اندلاع  ثورة 2011.

 

وفي اعقاب انتفاضة فبراير 2011 الشعبية، التي اجبرت الرئيس السابق على التنحي، اعادت المبادرة الخليجية وهي خارطة طريق باركها مجلس الأمن، الشرعية للمجلس، ومنحته صلاحية العمل مع الرئيس الانتقالي هادي.

 

ورحبت بيانات وتصريحات، صادرة عن أمريكا والسعودية والبحرين بالحدث واعتبرته مهما لليمنيين.

 

 ووصفت الخارجية الامريكية، انعقاد البرلمان اليمني "خطوة مهمة" لتعزيز الحكومة اليمنية الشرعية.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتاغوس، في بيان مساء اليوم:"يعد هذا الأمر خطوة مهمة من قبل الحكومة اليمنية في سبيل إعادة تنشيط مؤسسات الحكومة الشرعية، واستئناف التقدم في تنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني واستكمال الانتقال السلمي للسلطة كما عبرت مبادرة مجلس التعاون الخليجي".

 

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن البرلمان اليمني سيلعب دورا مهما في دفع عجلة المصالحة السياسية والوطنية بما يتيح للحكومة اليمنية والأحزاب السياسية جميعها التركيز بصورة أفضل على تلبية احتياجات الشعب اليمني.


السعودية

وهنأ السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، اليوم السبت، الرئيس هادي والشعب اليمني بعدد فاق النصاب القانوني.

 

واعتبر آل جابر في تغريدة مقتضبة على صفحته بتويتر انعقاد مجلس النواب "خطوة تؤكد عزيمة الشعب اليمني على استعادة دولته وانهاء مشروع الميليشيا الحوثية المدعومة من ايران".

 

البحرين

وفي بيان لها اليوم السبت اعتبرت وزارة الخارجية البحرينية، انعقاد البرلمان اليمني خطوة تجسد حرص أبناء الشعب اليمني الشقيق وتمسكهم بقيادتهم الشرعية والثوابت الوطنية من أجل تحقيق تطلعاتهم في الأمن والاستقرار والتنمية والرخاء.

 

وأكدت أن مشاركة بلادها في افتتاح دورة الانعقاد غير الاعتيادية لمجلس النواب بالجمهورية اليمنية والتي عقدت اليوم في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت،" تعكس التزام مملكة البحرين ضمن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة بالتوصل لحل سلمي شامل بما يكفل استتباب الأمن والسلم بالجمهورية اليمنية وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخاصة القرار رقم 2216 (2015)، وبما ينهي كافة أشكال التدخلات الإيرانية التي تهدد وحدة اليمن وسلامة أراضيه وجواره الإقليمي.


Create Account



Log In Your Account