لليوم العاشر إغلاق خط الأقروض بتعز.. ما الأسباب؟
السبت 13 أبريل ,2019 الساعة: 07:08 مساءً
خاص

يشكو سائقي المركبات والشاحنات في محافظة تعز (جنوبي غرب اليمن) من قطع طريق الأقروض وسط تبادل الاتهامات بين قوات الجيش ومليشيات الحوثي بقطع المنفذ الوحيد للمدينة.

 

يقول السائق محمد الشرعبي إن المدة التي كانت تستغرق نحو ساعة للوصول من الدمنة (جنوب المحافظة) إلى وسط المدينة أصبحت اليوم تستغرق ثلاثة ساعات بعد قطع طريق الأقروض (ريف جنوب المحافظة).

 

ويات الشرعبي وغيره من السائقين يسلكون طريق أشد وعورة من ذي قبل وصعبة للغاية بعد مرور عشرة أيام على قطع طريق الأقروض.

 

ويضيف لـ " الحرف 28": اليوم أصبحنا نسلك طريق سامع بعد قطع طريق الأقروض وهي طريق جداً صعبة"، مشيراً إلى أن الحوثيين يتهمون قوات الجيش بقطع الطريق في حين يتهم الجيش الحوثيين بالوقوف خلف ذلك.

 

وفي وقت سابق اليوم السبت، توفي شخص وأصيب 8 آخرين على الأقل في حادث انقلاب سيارة في طريق جبلي وعر يستخدمه السكان للوصول الى الحوبان شمال شرق تعز بسبب حصار مليشيا الحوثي للمدينة منذ بدء الحرب.

 

وقال مصدر محلي للحرف 28 إن سيارة نوع لاند كروزر دفع رباعي، انقلبت ظهر اليوم في طريق جبلي وعر يقع في مديرية سامع جنوب مدينة تعز ظهر اليوم السبت ما ادى الى وفاة شاب يدعى عمرو عبدالحليم سعيد ثابت واصابة جميع ركاب السيارة بجروح متفاوتة.

 

وللعام الرابع على التوالي، يضطر سكان تعز لعبور طرق جبلية وعرة، وقضاء 8 ساعات في الطريق للوصول الى الحوبان، القسم الشمالي الشرقي من تعز الواقع تحت سيطرة الحوثيين، بسبب الحصار الذي تفرضه مليشياتهم الإنقلابية على المدينة، ما تسبب في عشرات الحوادث التي أدت الى عشرات الوفيات والاصابات والخسائر المادية.

 

أسباب انقطاع الخط

تفيد مصادر محلية " الحرف 28" أن أسباب انقطاع طريق الأقروض يعود إلى قيام وحدة تابعة للواء 35 (تابع للحكومة الشرعية) بإغلاق الطريق أمام المسافرين بعد تقدم مليشيا الحوثي في المنطقة.

 

وتوضح المصادر أن أفراد تابعين للقيادي في اللواء 35 مدرع "فاروق الجعفري" عزمت على زرع ألغام في الطريق إلا أن الأمر قوبل بالرفض من قبل بعض الجنود، وابناء المنطقة، ما أدى إلى ايقاف رواتب أحد القادة الميدانيين من ابناء الاقروض يدعى ريدان عقلان والافراد التابعين له بسبب معارضتهم لتصرف اللواء.

 

وتشير المصادر إلى أنه لليوم العاشر على التوالي لا تزال الوحدة التابعة للواء 35 مدرع تمنع مرور المركبات والشاحنات الأمر الذي تسبب في إضراب كامل من قبل تجار منطقة الأقروض، وارتفاع اسعار بعض السلع في المدينة بسبب زيادة كلفة النقل مع تضاعف المسافة التي يتطلب قطعها للوصول الى المدينة والخروج الى الحوبان.

لكن الضابط في اللواء 35 وهيب اليوسفي أرجع قطع الخط الى  أنه يمر بمناطق اشتباك مع الحوثيين وأنه غير آمن بسبب إستهدافه المستمر بالقصف من قبل المليشيات الإنقلابية.

وأوضح اليوسفي في تصريح للحرف28 أن مليشيا الحوثي،تقوم بفتح الخط للمركبات للمرور وتقوم بالتسلل في أوساط المدنيين.

 

وطبق معلومات الحرف 28 فإن اللواء 35 يبرر الإجراء لمنع تقدم مليشيا الحوثي بعد سيطرتها على بعض المواقع قبل اسبوعين، وكذلك منع التهريب الى مناطق مليشيا الحوثي وهو ما اثار استغراب الاهالي.

 

وقال مصدر محلي إن على اللواء أن يقوم بأداء واجبه بمنع أي محاولات للتهريب، في الوقت الذي يجب تسهيل مرور البضائع ومصالح الناس للتخفيف من شدة الحصار الذي تفرضه مليشيا الحوثي على المدينة، وعدم مضاعفة الحصار باغلاق الطريق وزيادة الاعباء على السكان.

 


Create Account



Log In Your Account