الحكومة تدعو المجتمع الدولي لتسمية "الحوثيين" كمعرقلين للسلام
الجمعة 12 أبريل ,2019 الساعة: 05:13 مساءً
متابعات

دعت الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، المجتمع الدولي لتسمية "الحوثيين" كطرف معرقل لجهود السلام في اليمن، مطالبة في الوقت ذاته إلى ممارسة المزيد من الضغوط على الحوثيين ومن خلفهم إيران.

 

وقال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، خلال محاضرة قدمها اليوم في المعهد الدولي للسلام في نيورك، إن "للسلام ثمن باهض لا يجرؤ على دفعه والالتزام به سوى الشجعان، وهو ما لا تدركه ميليشيا الحوثي التي ترفض الانصياع للقرارات الدولية والتزامات السلام، وتستمر في رفض تنفيذ اتفاق ستوكهولم بعد أربعة أشهر من التوصل إليه".

 

وأكد اليماني على مسؤولية مجلس الأمن التي لم يضطلع بها حتى اليوم رغم تقارير فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الخاصة باليمن والذي توصل إلى العديد من الدلائل القاطعة حول الدور الإيراني واستمرار عدم التزامها بمقتضيات المادة 14 من قرار مجلس الأمن رقم 2216 الخاصة بحضر توريد الأسلحة والنفط لميليشيا الحوثي الانقلابية.

 

ولفت اليماني الى الجوانب المتعددة لجهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، وأهمية ما تم تحقيقه في جولة مفاوضات السويد الأخيرة بعد عدة جولات في جنيف وبييل والكويت. مؤكداً تمسك الحكومة بخيار السلام عبر مسار الأمم المتحدة ووفق المرجعيات الثلاث للحل السياسي.

 

وقال وزير الخارجية إنه "وبالرغم من التزام الحكومة اليمنية بمبدأ السلام إلا أن الميليشيات الحوثية تستمر في حفر الخنادق وزرع الألغام في الحديدة، وتستخدم أراضي الحديدة لإطلاق الطائرات المسيرة والقوارب السريعة لمهاجمة قوات الجيش الوطني والتحالف، في نقض صارخ لوقف اطلاق النار واتفاق الحديدة ".

 

يجدر الذكر أن المعهد الدولي للسلام يعتبر أحد أهم مراكز بحوث السلام في العالم، ويقع مركزه في مدينة نيويورك ، ويرأس مجلس إدارته بشكل فخري أمين عام الأمم المتحدة.

 

حضر المحاضرة مجموعة من دبلوماسيي الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، بالإضافة إلى جمع من الأكاديميين والباحثين في مجال السلام، والمهتمين بالقضية اليمنية.


Create Account



Log In Your Account