بريطانيا تعتقل مؤسس ويكيليكس "جوليان أسانغ" بالتنسيق مع الإكوادور
الخميس 11 أبريل ,2019 الساعة: 06:16 مساءً
وكالات

اعتقلت الشرطة البريطانية الخميس جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس في سفارة الإكوادور في لندن، إثر سحب حق اللجوء منه واستدعائه للشرطة لتوقيفه، بعد ان كان متحصن فيها منذ 2012.

 

وذكرت الشرطة أنها ألقت القبض على أسانج "بعدما استدعاها السفير إلى السفارة..."، فيما لا يعرف سبب سحب حق اللجوء منه من قبل سلطات الإكوادور حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

 

وأكد موقع ويكيليكس في تغريدات الخميس بأن الإكوادور أنهت "بشكل غير قانوني" اللجوء السياسي الممنوح إلى جوليان أسانج، وقامت السفارة "بدعوة" الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه.

 

وقال رئيس الإكوادورلينين مورينو بأن سحب اللجوء السياسي لأسانج "حق "سيادي"، فيما اتهمه رئيس الإكوادور السابق رافائيل كوريا والذي منح حق اللجوء لأسانج بـ"الخائن" في تغريدة على تويتر.

 

من جهته، طالب ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، السلطات البريطانية بمراعاة حقوق أسانغ بعد اعتقاله.

 

وقال في تصريحات صحفية: "نأمل بكل تأكيد أن يتم مراعاة جميع حقوقه (أسانج)"، حسب الوكالة الأمريكية.

 

بدوره، علق الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية المقيم حاليا في روسيا، إدوارد سنودن، على اعتقال أسانج بأنها "صفحة سوداء في تاريخ حرية الصحافة".

 

وقال على "تويتر": "الصور التي يظهر فيها سفير الإكوادور لدى لندن وهو يدعو الشرطة السرية البريطانية إلى داخل سفارته، ليجرّوا ناشرا حصل على جائزة دولية في مجال الصحافة (شئتم أم أبيتم) إلى خارج مبنى السفارة، سوف تجد طريقها إلى كتب التاريخ، إنها لحظة سوداء في تاريخ الصحافة".".

 

وفي وقت سابق اليوم، شكر وزير الخارجية البريطاني، جيرمي هنت، حكومة الإكوادور على تعاونها في إتمام عملية اعتقال أسانج.


Create Account



Log In Your Account