مواقف دولية وعربية متحفظة بعد الإطاحة بـ "البشير"
الخميس 11 أبريل ,2019 الساعة: 05:31 مساءً
وكالات

جاءت المواقف الدولية متحفظة بشأن التطورات في السودان، بعد إعلان الجيش، اليوم الخميس، في بيان تلاه وزير الدفاع عوض بن عوف، تنحية الرئيس عمر البشير وإطاحة نظامه والتحفظ عليه، مع تشكيل مجلس عسكري يتولّى إدارة البلاد لمدة عامين.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي، أنه يراقب عن كثب آخر التطورات في السودان، داعياً جميع الأطراف إلى تجنب استخدام العنف.

 

وفي مؤتمر صحافي في العاصمة بروكسل الخميس، قالت المتحدثة باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي، مايا كوتشيجانيتش إن الاتحاد يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في السودان، وأنه في اتصال دائم مع الحلفاء لمناقشة التطورات، بحسب ما أوردته وكالة "الأناضول".

 

وأضافت: "ندعو جميع الأطراف إلى تجنب استخدام العنف. الاتحاد يدعو إلى عملية سياسية ذات مصداقية وشرعية وشاملة، تأخذ بالاعتبار مطالب الشعب السوداني".

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن ما يجري في السودان شأن داخلي، وعبّر عن الأمل بعودة الأوضاع إلى الأطر الدستورية.

 

وقال بيسكوف في حديث للصحافيين اليوم، بحسب ما أوردته وكالة "انترفاكس": "نراقب الوضع عن كثب. ونأمل أولاً ألا يكون هناك تصعيد في الوضع يمكن أن يؤدي إلى خسائر بشرية. ونأمل كذلك، أن يعود الوضع في السودان، في القريب العاجل إلى الإطار الدستوري".

 

وأكد ممثل الكرملين أن روسيا تعتبر ما يجري في السودان حالياً، من الشؤون الداخلية لهذه الدولة.

 

وقال: "ما يحدث هو شأن داخلي للسودان ويجب أن تحل الأمور هناك، وفقاً لما يقرره السودانيون أنفسهم".

 

إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها الخميس، أن مصر تتابع عن كثب التطورات الجارية والمتسارعة التي يمر بها السودان الشقيق، مؤكدة دعمها الكامل لخيارات الشعب السوداني الشقيق وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده.

 

وقال البيان: "تعرب مصر عن ثقتها الكاملة في قدرة الشعب السوداني الشقيق وجيشه الوطني الوفي على تجاوز تلك المرحلة الحاسمة وتحدياتها بما يحقق ما يصبو إليه من آمال وطموحات في سعيه نحو الاستقرار والرخاء والتنمية".

 

وأضاف: "كما تؤكد مصر عزمها الثابت علي الحفاظ على الروابط الراسخة بين شعبي وادي النيل في ظل وحدة المسار والمصير التي تجمع الشعبين الشقيقين وبما يحقق مصالح الدولتين الشقيقتين".

 

ودعت مصر المجتمع الدولي إلى دعم خيارات الشعب السوداني وما سيتم التوافق عليه في هذه المرحلة التاريخية الحاسمة، وناشدت الدول الشقيقة والصديقة مساندة السودان ومساعدته على تحقيق الانتقال السلمي نحو مستقبل أفضل بما يحقق الطموحات المشروعة لشعبه الكريم، بحسب نص البيان.

 

من جانبها، هنأت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الشعب السوداني "الشقيق" بتغيير السلطة في بلاده، وأكدت ثقتها بانتقال سلمي سلس للسلطة نحو دولة لكل مواطنيها.

 

وأكدت الجبهة في بيان "ثقتها بأنّ وعي الشعب السوداني وقواه السياسية كفيل بإحداث الانتقال السلمي للحكم في البلاد، ورسم تجربة جديدة عنوانها الديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية وتحرير البلاد من التبعية وضمان الأمن والاستقرار للمواطنين، وبناء سودان جديد، في ظل دولة وطنية لكل مواطنيها، دون تمييز عنصري أو ديني أو جهوي، وفي إطار من المساواة تحت سقف الدستور والقانون".

 

وفي السياق نفسه، أصدر "تجمع المهنيين السودانيين" اليوم بياناً، نشر عبر صفحة التجمع على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وتوجه فيه إلى الشعب السوداني بالتأكيد على أن "المسار الثوري لن يسمح بإعادة إنتاج الأزمة مجدداً"، معتبراً أن الشعب "لن تنطلي عليه لعبة اذهب إلى القصر رئيساً".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن وزير الدفاع السوداني رئيس اللجنة الأمنية عزل الرئيس عمر حسن البشير واعتقاله وتشكيل مجلس عسكري يدير فترة انتقالية لمدة عامين يتم خلالها الترتيب لانتخابات ديموقراطية.

 

وفي بيان تلاه على التلفزيون السوداني، قال الفريق عوض بن عوف إن اللجنة الأمنية وقيادة الجيش وصلوا مع النظام إلى طريق مسدود أمام إصراره على التعاطي مع الإحتجاجات الشعبي عبر الحلول الأمنية فقط.

 

وتضمن البيان تعليق العمل بالدستور وإقالة الحكومة وحل البرلمان وحل حكومات ومجالس الولايات، وأعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وحظر التجوال لشهر واحد.


Create Account



Log In Your Account