أمريكا تحظر دخول 16 سعوديًا إلى أراضيها على خلفية مقتل خاشقجي
الثلاثاء 09 أبريل ,2019 الساعة: 06:37 مساءً
وكالات

منعت الولايات المتحدة، الإثنين، دخول 16 سعوديًا إلى أراضيها بسبب "دورهم" في مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الإثنين.

 

وقالت الوزارة في بيان: "اليوم، يُسمّي وزير الخارجيّة (مايك) بومبيو بشكل علني هؤلاء الأفراد، لدورهم في مقتل جمال خاشقجي".

 

وينطبق منع الدخول إلى الأراضي الأمريكية، أيضًا، على “عائلات” هؤلاء الأفراد.

 

ويأتي هذا الإعلان من جانب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في وقت واجهت إدارة الرئيس دونالد ترامب ضغوطًا من الكونغرس على خلفية ردها على مقتل خاشقجي.

 

وفرضت واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر عقوبات على 17 مسؤولاً سعودياً على خلفيّة هذه القضيّة.

 

قُتل خاشقجي في الثاني من تشرين الأوّل/أكتوبر 2018 بعد دخوله قنصليّة بلاده في اسطنبول. وكان يكتب مقالات رأي ناقدة لسياسات بلاده في صحيفة “واشنطن بوست”.

 

ونفت الرياض في مرحلة أولى حصول جريمة قتل في القنصليّة، ثمّ تحدّثت عن عمليّة نفّذها عناصر “خارج إطار صلاحيّاتهم”، وأقدمت على إقالة مسؤولين من مناصبهم، بعضهم مقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وبدأت محاكمة 11 مشتبهاً بهم في الجريمة بداية العام أمام القضاء السعودي.

 

وطالب النائب العام السعودي بحكم الإعدام بحقّ خمسة من الأشخاص الأحد عشر الذين بدأت محاكمتهم في القضية ولم تُكشف هوّياتهم.

 

ولم يُعثر على جثمان خاشقجي حتى الآن.

 

وتضمنت قائمة وزارة الخارجية غالبية المشتبه بتورطهم في جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول،  وهم : صلاح محمد الطبيقي، ماهر عبد العزيز مطرب، عبد العزيز محمد الهوساوي، ثائر غالب الحربي، محمد سعد الزهراني، خالد عائض العتيبي، نايف حسن العريفي، مصطفى محمد المدني، مشعل سعد البستاني، وليد عبد الله الشهري، منصور عثمان أبا حسين، فهد شبيب البلوي، بدر لافي العتيبي وسيف سعد القحطاني




Create Account



Log In Your Account