"غريفيث" يغادر صنعاء بعد لقاءه زعيم الحوثيين
الثلاثاء 09 أبريل ,2019 الساعة: 04:18 مساءً
صنعاء

غادر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الثلاثاء، العاصمة صنعاء بعد زيارة استغرقت نحو 24 ساعة التقى خلالها زعيم مليشيات الحوثي عبدالملك الحوثي.

 

وكان غريفيث قد وصل صنعاء أمس، والتقى زعيم الحوثيين وذلك لبحث تعثر تنفيذ اتفاق الحديدة، وضرورة الاسراع في تنفيذ إعادة الانتشار الجزئي للمليشيات من مينائي الصليف ورأس عيسى وفق البند الأول من اتفاق ستوكهولم.

 

كما بحث المبعوث الأممي مسألة الدفع بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، في ظل مطالبات حقوقية مستمرة بضرورة العمل على حل هذا الملف الإنساني.

 

يذكر أن هذه هي الزيارة الخامسة للمبعوث الدولي إلى صنعاء من أجل تطبيق اتفاق ستوكهولم، الذي مر على إعلانه نحو أربعة أشهر دون اي تنفيذ على أرض الواقع.

 

وفي 13 ديسمبر / كانون الأول الماضي، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون؛ إثر مشاورات جرت في العاصمة السويدية ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين.

 

لكن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقّعين عليه في تفسير عدد من بنوده، في حين يتهم كل طرف الآخر بالمماطلة ووضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.

 

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربًا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي مليشيات الحوثي المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر / أيلول 2014.

 

ومنذ مارس / آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، في حرب خلّفت أزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ في العالم.


Create Account



Log In Your Account