"غريفيث" يؤجل زيارة صنعاء إلى الاثنين
الأحد 07 أبريل ,2019 الساعة: 06:57 مساءً
متابعات

أعلنت مصادر في الأمم المتحدة أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث سيزور صنعاء غداً (الاثنين) بعد تأجيل رحلته التي كان من المزمع أن تنطلق السبت بسبب أمور متعلقة بالطائرة التي تنقله. وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط".

 

وكانت الأنباء تضاربت حول وصول المبعوث الأممي إلى اليمن اليوم (الأحد) إلى صنعاء من عدمها، إذ ذكر مصدر ملاحي لوكالة الأنباء الألمانية في مطار صنعاء، أن غريفيث وصل والوفد المرافق له، وكان في استقباله قيادات من الحوثيين.

 

ويسعى المبعوث إلى إنقاذ اتفاق استوكهولم، الذي مضى عليه نحو أربعة أشهر دون إحراز تقدم ملموس على الأرض.

 

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" يوم أمس الأول الجمعة، أن زيارة غريفيث إلى صنعاء والتي تستمر ثلاثة أيام تأتي لوضع "اللمسات النهائية" على "الخطط التشغيلية" للمرحلة الأولى من إعادة الانتشار في مدينة الحديدة.

 

وسيرافق غريفيث، الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، حيث من المرتقب أن تُعقد اجتماعات مع قادة الميليشيات بشأن تطبيق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار.

 

وكانت الأمم المتحدة توصلت في 13 من ديسمبر الماضي، إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيين) يتضمن تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب اليمن) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

 

لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.


Create Account



Log In Your Account