وزير يمني: الحوثيون استغلوا توقف معركة الحديدة لإبادة حجور والعمل جارٍ بشأن تفاهمات تعز
الإثنين 18 مارس ,2019 الساعة: 10:52 مساءً
متابعات

قال وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، محمد عسكر، اليوم الاثنين، إن مليشيات الحوثي استغلت توقف المعركة في محافظة الحديدة، لتصفية حساباتها وارتكاب جرائم إبادة جماعية في منطقة حجور بمحافظة حجة غرب شمالي اليمن.

 

جاء حديث الوزير عسكر خلال ندوة بعنوان "اليمن بين مساعي السلام وانتهاكات حقوق الإنسان"، نظمتها البعثة الدائمة لليمن في جنيف، ووزارة حقوق الإنسان على هامش الدورة الأربعون لمجلس حقوق الإنسان.

 

ووفقاً لوكالة الانباء الرسمية (سبأ)، أشار وزير حقوق الإنسان إلى أن مليشيات الحوثي "استغلت عمليه السلام والضغط الأممي لإيقاف معركة تحرير الحديدة في فتح جبهة اخرى مغلقة لتصفية حساباتها وارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق سكانها وهي منطقة حجور بمحافظة حجة".

 

وأضاف: "بعد حصار دام أكثر من 50 يوما اقتحمت الميليشيات الحوثية مناطق قبائل حجور فقتلت أكثر من ٦٢ مدني وجرحت ٢١٧ آخرون بينهم نساء وأطفال وهجرت قسراً أكثر من ٤ الف أسرة وما زالت ترتكب مختلف أنواع الانتهاكات بحقهم بعد أن قطعت عنهم كل وسائل الاتصال وعزلتهم عن العالم ومنعت عنهم الغذاء والدواء".

 

ولفت الوزير عسكر، إلى أن مليشيات الحوثي نسفت أكثر من ٢٤ منزل وتدمير جزئيا أو كليا أكثر من ١٣٧٩ منزل و١٢٣ مزرعة و٥ أسواق ومدرسة ومسجد، حد قوله.

 

وشهدت مناطق قبائل حجور في مديرية كُشر بمحافظة حجة معاركاً ضارية منذ أواخر يناير الفائت، واستمرت أكثر من نحو شهرين، بين القبائل والحوثيين الذين يفرضون حصارا خانقا على سكان المديرية.

 

وحول اتفاق السويد قال عسكر إن "ميليشيات الحوثي الانقلابية وبعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع اتفاق السويد، ما زالت تلتف على الاتفاقات وترفض تنفيذها، وترتكب الانتهاكات والخروقات بشكل دائم" مشيرا الى أن ميليشيا الحوثي وضعت العراقيل أمام تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في الحديدة، وفقًا لاتفاق السويد الذي تم برعاية الأمم المتحدة.

 

وفيما يتعلق بتبادل الأسرى والمعتقلين المتفق عليه في مشاورات السويد بين الطرفين، ذكر الوزير عسكر أنه "رغم أن الاتفاق قد ساوى بين أسرى الحرب المقاتلين وبين المعتقلين المدنيين، فإن الحكومة قبلت حتى تخفف عن أسر وأهالي المعتقلين إنسانيا".

 

وطالب وزير حقوق الإنسان بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى دون قيد أو شرط، متهماً الحوثيين بالاستمرار في رفض تنفيذ الاتفاق الذي ينص على إطلاق سراح الكل مقابل الكل.

 

وحول تخفيف حصار الحوثيين على مدينة تعز جنوب غربي اليمن، قال عسكر إن "العمل لازال جاريا لاجتماع اللجنة الخاصة بتفاهمات تعز لغرض رفع الحصار المفروض عليها من قبل الحوثيين والمستمر منذ أكثر من أربع سنوات".

 

يُشار إلى أن الأمم المتحدة توصلت في 13 من ديسمبر الماضي، إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيين) يتضمن تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب اليمن) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

 

كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

 

ومنذ ذلك الحين لم تفلح الجهود الأممية في تطبيقه على أرض الواقع وسط تبادل الاتهامات.


Create Account



Log In Your Account