جرحى مدنيين في الحديدة والحوثيون يمنعون "لوليسغارد" من زيارة ميناء رأس عيسى
الإثنين 18 مارس ,2019 الساعة: 09:45 مساءً
الحديدة

سقط جرحى في صفوف المدنيين، الإثنين، إثر سقوط قذيفة هاون على منازل أحد السكان في مدينة الحديدة (غربي اليمن).

 

وأفادت مصادر محلية أن حي الربصه في الحديدة تعرض، اليوم، للقصف بالأسلحة الثقيلة من قبل مليشيات الحوثي ما اسفر عن سقوط ضحايا مدنيين.

 

وقال المصادر إن "قذيفة هاون سقطت على أحد منازل المواطنين في حي الربصة جوار مدرسة النجاح ما أدى إلى إصابة أسرة بأكملها".

 

وبين الحين والأخر تتعرض الاحياء السكنية بالحديدة للقصف من قبل مليشيات الحوثي مخلفة عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

 

من جهة، منعت مليشيات الحوثي، الاثنين، رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، من زيارة ميناء رأس عيسى شمالي المدينة.

 

وقال عسكر زعيل، عضو الوفد الحكومي في مشاورات السويد، في منشور على حسابة في "تويتر" إن ميليشيا الحوثي، منعت رئيس الفريق الأممي لإعادة الانتشار من زيارة استطلاعية إلى ميناء رأس عيسى.

 

وأشار زعيل، إلى أن "لوليسغارد" غادر الحديدة إلى صنعاء لتقديم شكوى لمحمد علي الحوثي.

 

ومنذ أيام تشهد الحديدة تصعيد عسكري للحوثيين، حيث هاجمت مليشيات الحوثي، الثلاثاء الفائت، مقر الفريق الحكومي بلجنة إعادة الانتشار، وهو ما اعتبرته الحكومة الشرعية تأكيد على جديتهم في عرقلة تنفيذ اتفاق السويد.

 

يُشار إلى أن الأمم المتحدة توصلت في 13 من ديسمبر الماضي، إلى اتفاق بين الأطراف اليمنية (الحكومة الشرعية والحوثيين) يتضمن تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب اليمن) يشمل وقفا لإطلاق النار في كافة المحافظة وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكل شريان حياة لملايين المواطنين.

 

كما توصلت إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

 

ومنذ ذلك الحين لم تفلح الجهود الأممية في تطبيقه على أرض الواقع وسط تبادل الاتهامات.

 


Create Account



Log In Your Account