الجزائر: مظاهرات حاشدة وسط العاصمة رفضا لتمديد العهدة الخامسة لبوتفليقة
الجمعة 15 مارس ,2019 الساعة: 06:19 مساءً
أ ف ب

تجمع الجزائريون للتظاهر بكثافة الجمعة في تحرك قد يشكل اختبارا لاستمرار التعبئة ولتعاطي السلطات معها بعد إعلان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عدوله عن الترشح لولاية رئاسية خامسة، وإرجاء الانتخابات في الوقت نفسه، ما اعتبر تمديدا للولاية الرابعة.

 

فللأسبوع الرابع على التوالي، تجمع آلاف المتظاهرين وسط العاصمة الجزائرية الجمعة، للمطالبة برحيل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي يحكم البلاد منذ 20 سنة، في انتظار المظاهرة الكبرى المقررة بعد صلاة الجمعة.

 

وبدأ المتظاهرون يتجمعون في ساحة البريد المركزي، ثم تزايد عددهم شيئا فشئيا قبل ساعتين من موعد المظاهرة المنتظر كما في كل جمعة منذ 22 فبراير/شباط. لكن هذه الجمعة الأولى منذ إعلان بوتفليقة تأجيل الانتخابات وانسحابه من الترشح وتمديد ولايته التي يفترض أن تنهي في 28 أبريل/نيسان.

 

وتجمع مئات المتظاهرين في ساحة موريس أودان غير البعيدة عن مكان التجمع الأول، في انتظار بداية المظاهرة الكبرى بعد صلاة الجمعة، نحو الساعة الثانية (13:00 ت غ).

 

ومثل كل يوم منذ ثلاثة أسابيع ركنت الشرطة شاحناتها في شارع عبد الكريم الخطابي بين ساحتي أودان والبريد المركزي.

 

وفي العاشرة صباحا (9:00 ت غ) بدأ مئات المتظاهرين، بينهم نساء وأطفال في التجمع بأماكن عديدة من المدينة، حاملين الأعلام الجزائرية وهم يهتفون بشعارات مناهضة للنظام ولبوتفليقة، من دون أن تتدخل الشرطة لتفريقهم.

 

وقال بعضهم إنهم جاؤوا من مدن أخرى مثل تيزي وزو على بعد 100 كلم شرق الجزائر، وقضوا الليلة في العاصمة عند عائلاتهم وأصدقائهم، خشية عدم تمكنهم من الوصول بسبب توقف وسائل النقل عن العمل أو الحواجز الأمنية التي تمنع مرور السيارات.

 

وعلى إحدى اللافتات كتب متظاهر "تمثلون علينا بأنكم فهمتم رسالتنا فنمثل عليكم بأننا سمعناها"، بينما كتب أخر "أعوذ بالله من النظام الرجيم".

 

والتحق سكان الأحياء المجاورة بالتجمع الذي ازداد تضخما، وأخرجوا الأعلام من الشرفات والنوافذ، بينما بدأت السيارات بإطلاق الأبواق مساندة للمتظاهرين.

 

وتكثفت الدعوات الخميس للنزول إلى الشارع بعد مؤتمر صحافي عقده كل من بدوي ولعمامرة وقال فيه رئيس الحكومة المكلف "سيتم الإعلان عن طاقم الحكومة في بداية الأسبوع المقبل، وستكون تكنوقراطية وممثلة لكل الكفاءات والطاقات، خاصة الشبابية منها".

 

 


Create Account



Log In Your Account