"سام" تتهم حراسة سجن في عدن بالاعتداء على أهالي المعتقلين
الخميس 14 مارس ,2019 الساعة: 11:06 مساءً
متابعات

اتهمت منظمة حقوقية، اليوم الخميس، قوات الأمن في سجن "بئر أحمد" بمحافظة عدن جنوبي اليمن -تشرف عليه الإمارات- بمهاجمة أمهات المعتقلين في السجن والاعتداء عليهن بالضرب والتهديد بالسلاح هذا الأسبوع.

 

ولفتت منظمة سام للجقوق والحريات في بيان إن المعتقل "محمد الزامكي" أصيب بشلل نصفي، نتيجة تعرضه لصعقة كهربائية بتاريخ 10 مارس/أذار الجاري، ولم يتم إسعافه أو تقديم العلاج لملائم له إلا بعد يوم من إصابته، حيث سمح له بالخروج مع سجين آخر مصاب بمرض القلب والسكر لمدة يوم ثم أعيد إلى المعتقل.

 

وحمّلت "سام" التي تتخذ من جنيف مقراً لها، إدارة سجن "بئر أحمد" والسلطات اليمنية مسؤولية ما تعرضت له أمهات المعتقلين، وطالبت بإجراء تحقيق شامل حول ما تعرض له المعتقل "الزامكي".

 

ودعت "سام" إلى منح المعتقلين وذويهم كافة حقوقهم المكفولة بموجب الدستور اليمني والمعاهدات الدولية، مطالبة السلطات الرسمية (الحكومة الشرعية) بضرورة تقديم الدعم والرعاية الطبية والدعم النفسي والاجتماعي بصورة عاجلة للمعتقلين، خاصة المرضى منهم، وضرورة نقلهم إلى مستشفيات تتوفر فيها الرعاية الصحية التي تحفظ حياتهم من الخط.

 

وأرجعت "سام" أسباب استمرار الاعتداءات بصورة متكررة إلى "عدم احترام إدارة السجن وقوات التحالف في "عدن" للأوامر القضائية التي تقضي بالإفراج عن عدد من المعتقلين، إضافة إلى وجود إشكاليات حقيقية في تفعيل المؤسسات القضائية، والإضرابات التي تؤخر البت في كثير من قضايا المعتقلين".

 

ودعت "سام" وزارة الداخلية اليمنية والتحالف العربي في عدن إلى احترام الدستور اليمني والمعاهدات الدولية، ومنح المعتقلين كافة حقوقهم القانونية وعلى رأسها حقهم في الزيارة والرعاية الصحية، والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين الصادر بحقهم قرارات قضائية بالإفراج، وسرعة البت في قضايا المعتقلين الآخرين المحالين إلى القضاء، إضافة إلى محاسبة المعتدين على أمهات المعتقلين أمام بوابة سجن "بئر أحمد"، والتحقيق في قضايا التعذيب.

 

وطالبت "سام" المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الشرعية ودولة الإمارات للإفراج عن المعتقلين الذين لم توجه لهم أي تهمة من القضاء اليمني، والكشف عن مصير المخفيين قسراً. 


Create Account



Log In Your Account