رابطة حقوقية: 700 معتقل تعرضوا للتعذيب في سجون الحوثيين وتشكيلات عسكرية باليمن
الأحد 10 مارس ,2019 الساعة: 08:07 مساءً
متابعات

كشفت رابطة أمهات المختطفين في اليمن (رابطة حقوقية أهلية) عن انتهاكات وجرائم تمارسها مليشيات الحوثي بحق المختطفين في سجونها، بالتوازي مع تشكيلات عسكرية وأمنية في العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي البلاد).

 

ورصدت الرابطة في تقريرها السنوي الثالث الذي اشهرته اليوم الأحد، بعنوان "أمهات على أبواب السجون"، ارتكاب الحوثيين والتشكيلات العسكرية والأمنية، أكثر من 1900 انتهاك، تنوعت بين اختطاف واخفاء قسري وتعذيب وحشي للمختطفين.

 

وكشف التقرير عن إحصائيات لإنتهاكات جماعة الحوثي المسلحة والتشكيلات العسكرية والأمنية بعدن للعام 2018 بحق المئات من المختطفين والمخفيين قسرا داخل سجونهما وأماكن الإحتجاز التابعة لهما.

 

وقال التقرير أن "1442 مواطنا تم اختطافهم في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، منها 114 حالة اختطاف لنساء، وجاءت أمانة العاصمة في المرتبة الأولى 236 حالة اختطاف، منها 109 نساء تعرضن للاختطاف، تليها محافظة الحديدة بـ 190 حالة، منها 2 نساء ثم محافظة صنعاء بـ 165 حالة.

 

وجاء في التقرير أن التشكيلات العسكرية والأمنية بعدن اختطفت (54) مواطناً، فيما برزت ظاهرة الاختطافات الجماعية خلال عام 2018م رصدت الرابطة (33) حملة اختطافات واعتقالات جماعية، من بينها (29) حملة اعتقالات جماعية قامت بها جماعة الحوثي المسلحة في مناطق سيطرتها، و (4) حملات قامت بها تشكيلات عسكرية وأمنية في عدن.

 

وذكر التقرير إحصائيات الاختفاء القسري خلال فترة التقرير حيث بلغ إجمالي حالات الاختفاء التي رصدتها الرابطة بـ(294) مخفي قسرا خلال العام 2018م تصدرتها محافظة الحديدة بـ (73) حالة، تليها محافظتي تعز وصعدة بـ (37) حالة لكلٍ منهما، فيما بلغت (15) حالة بمحافظة عدن، في حين لا يزال (230) مختطفاً في عداد المخفيين من الأعوام السابقة..

 

وتضمن التقرير حالات التعذيب ضد المختطفين والمخفيين قسراً التي تمارسها جماعة الحوثي المسلحة والتشكيلات العسكرية والأمنية، والتي تم رصدها من قبل الرابطة وكانت حصيلتها (709) حالة تعذيب، مورست على المختطفين خلال عام 2018.

 

وعن القتل تحت التعذيب في السجون وأماكن الاحتجاز بلغت حالات القتل تحت التعذيب أو بسببه (28) حالة، منها (22) حالة في سجون ومعتقلات جماعة الحوثي، و(6) حالات في سجون التشكيلات العسكرية بعدن، منها ما وقع في فترات سابقة.

 

كما تضمن التقرير عدداً من الانتهاكات الواقعة على أسر المختطفين، كالاعتداء الجسدي الذي وصل في بعض الحالات الى حد الاعتداء على حق الحياة، وأيضاً احتجاز الأقارب كرهائن لإجبار الضحية على تسليم نفسه، أو قسره على قول ما يطلب منها ، والابتزاز المالي، حيث وثقت الرابطة (563) حالة تعرضت للابتزاز المالي من قبل جماعة الحوثي المسلحة.

 

 


Create Account



Log In Your Account