هكذا تتوزع حصص المتحاربين على الأرض !!
السبت 09 مارس ,2019 الساعة: 08:41 مساءً

بعد سنوات أربع من الحرب، بدأت تتعين على الأرض حصص القوى الرئيسة المنخرطة فيها وتموضعاتها.

ففي الوقت الذي صار الحوثيون، بعد تصفية صالح وتفكيك منظومته، القوة العسكرية الوحيدة الأكثر استحكاما في الشمال" الجغرامذهبي " وأطرافه القريبة التي كانت تتمدد بها مملكة الإمام، و يستميتون حتى اللحظة للإبقاء على الحديدة رئتهم الإقتصادية في الماء، للحيلولة دون تسليمها لبقايا حليف الأمس.

غدا التوطين الجغرافي البديل لحزب الإصلاح وحلفائه القبليين والعسكريين في محافظتي مأرب والجوف القبليتين بالإضافة الى تعز هو الحالة الأكثر سطوعا، وجاء بعد أن انحسر حضوره في الشمال وفي الجنوب بسبب هشاشة حواضنه المذهبية في الأولى و تآكل شعبيته في الثانية.

لهذا لن يفرط بمأرب، باعتبارها العاصمة البديلة والتي صار يمارس بها سلطاته الفعلية الإقتصادية والعسكرية، وفي ذات الوقت، لن يترك تعز بمرموزها وثقلها السكاني، وتماسها المباشر بالجنوب وبساحل التهريب وبابه، حيث يمكنه منها إدارة صراعاته التكتيكية والإستراتيجية، أو استخدامها كورق للتسويات في مواضع أخرى.

 

المجلس الانتقالي المستولد إمارتيا في الجنوب، وبعد أن بات قوة بأذرع أمنية وعسكرية وإعلامية، صار يقدم نفسه كوريث لكل قوى الحراك السلمي مجتمعة، ويستخدم كل الأساليب لتعزيز نفوذه على الأرض، وفي مقدمها خطاب "الكراهية القروي" ضد كل ما هو غير جنوبي، لاستقطاب مناصريه الباحثين عن حلم استعادة الدولة، التي يتيقنون أن الشمال قام بتجريفها.

 

أما محاولة ضخ الحياة في تكتل موالي على عبدالله صالح العسكري والسياسي وقيام راعي الحرب الثاني " الامارات" أيضا بفرضه كقوى على الأرض ، وتمكينه من الشريط الساحلي الغربي ـ شريط التهريب التاريخي المؤسس لنظام صالح ـ بدأت أشبه بعملية "تعمية " أخرى لإيهام الرغبويين أن التكتل قد صار رقما في معادلة التقاسم ، حتى وإن بدا الطرف الأضعف في أضلاع المربع، وان سُلِّمت له الحديدة وموانيها.

والأكثر ضعفا من بقايا مؤتمر صالح ومواليه هي الأحزاب والقوى السياسية المدنية، التي ليس لها أذرع عسكرية، وشتتها الحرب الطويلة على متارس المتقاتلين، ويستنفع قادتها من فتات الموائد ، تاركة لمتحزبيها ومناصريها الهوان والحسرة، ولا يعصمهم وأبناءهم من الجوع غير الإحتماء بجبل الهلام، وهو الترقيم المالي في صفوف الجيش ، الذي يستنفع كبار قادته الفاسدين من قوائم الأسماء الوهمية والتعيينات وبيع الذخائر والأسلحة. أما العناصر الحزبية الإنتهازية الموالية لقيادة هذه الأحزاب، وذات الصوت المرتفع فقد جرى ترتيب أوضاعها الوظيفية في جسم الشرعية المترهل لإسكاتها.

 

الإستخلاصات المؤسسة على افتراضات قرائية صرفة لحالات الموضعة في خريطة التقاسم تذهب في الأصل الى القول أن الحوثيين صاروا أكثر تعيينا كقوى مذهبية صرفة، يعيدون الإفادة من الخبرة الطويلة للإدارة وحواضنها وكادرها المتمرس في مدينة مثل صنعاء، ذات الكتلة السكانية المتنوعة الأكبر ـ التي تقوت على حساب المدن الأخرى طيلة أربعة عقود ـ لتقديم أنفسهم كسلطة قوية منسجمة أمنياً قياسا على الإنفلات البائن في المناطق التي تسيطر عليها الأطراف المحسوبة على الشرعية والمجلس، ومنها يجتبون أكبر نسبة من الموارد السيادية والإتاوات التي لا يعاد إنفاقها الا في إطار برنامج الجماعة الحربي، ومستنفعات النافذين.

 

عملت السعودية منذ البداية على عدم سقوط محافظة مهمة كمأرب بيد الحوثيين ، بمساعدة قوية من حلفائها التاريخيين " القوى الدينية والقبلية والعسكر الموالون" بعد أن غدا التجريف البشع يطال كل المواضع في الجغرافيا ,فصارت بعد مأرب بعد عامين هي الحاضنة الجديدة للقوى التقليدية التي عادت للتكتل فيها، وفيها صنعوا عاصمتهم الجديدة ومركز الحكومة الثالثة في البلاد بعد حكومتي صنعاء ومعاشيق.

 

تُحتكر مأرب من قبل حزب الاصلاح وحلفائه، وفيها كتلة نقدية وازنة ، تنمو من التحكم بتجارة المشتقات النفطية وايراد قطاعات الخدمات، التي نشأت على تلبية حاجات المدينة التي تتوسع بإفراط ، وبها أكبر مخزون عسكري " جنود وآليات" ، وتدار بسلوك ميلشاوي بذات عقلية الحوثيين وأساليبهم.

 

شعار الظلامة المكرور الذي يلعب عليه المجلس الانتقالي تحول إلى حالة ابتزاز دائم لحكومة هادي الغارقة في الفساد، و صارت المُمالاة والمحسوبية واحدة من آلية الإدارة البليدة فيها. فالمحسوبين على الجنوب والمجلس في الحكومة ومؤسساتها ومرافقها ، هم أكثر بكثير من غيرهم، وانتفاعهم من الموارد والجبايات ، وكذا استفادة مدن الجنوب من ممارسة الحكومة لنشاطها فيها شيء لا يمكن القفز عليه أو تجاهله، ومع ذلك يصر المجلس على لعب دور التابع لمشروع القوى الثانية في التحالف التي استنبتته ، ويتبنى مواقفها وقناعاتها ، لهذا لا غرابة أن يصف رئيس المجلس الإحتلال التاريخي البريطاني للجنوب بأنه كان نوعاً من الشراكة التاريخية.


Create Account



Log In Your Account