الحكومة تقر الموازنة العامة لسنة 2019 بعجز تريليون ريال
الأربعاء 20 فبراير ,2019 الساعة: 08:37 مساءً
عدن

أعلنت الحكومة اليمنية، اليوم الأربعاء، الموازنة العامة للدولة لعام 2019 بقيمة 4 مليار و36 مليون دولار وبعجز 30% عن العام الماضي.

 

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء، في اجتماعه الدوري بالعاصمة المؤقتة عدن، برئاسة رئيس المجلس الدكتور معين عبد الملك سعيد. وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وأقر مجلس الوزراء، الموازنة العامة للجهاز الاداري للدولة للعام 2019، بموجب المشروع المقدم من اللجنة العليا للموازنات، وعلى ضوء السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية للدولة.


وقدر مشروع الموازنة إجمالي النفقات للعام المالي 2019م، نحو ثلاثة تريليون ومائة وإحدى عشر ملياراً ومائة وثلاثة وخمسين مليون ريال يمني وبعجز مالي يبلغ نحو 30 بالمائة عن العام 2018.


وتوقع مشروع الموازنة أن تشكل الإيرادات المتأتية من صادرات النفط والغاز ما نسبته 32 بالمئة من إجمالي الإيرادات العامة للدولة للعام 2019م ، وتتضمن تقديرات الإيرادات الحكومية في الموازنة في المناطق غير المحررة والتي تقدر بـ 692 مليار ريال. 

 

واعتمدت الموازنة سعر برميل النفط الخام المصدر بمبلغ 50 دولاراً للبرميل، كما تم رفع الموازنات المخصصة للمحافظات مقارنة مع مخصصات 2014م.


وبلغت النفقات المتوقعة للمحافظات المحررة 337 مليار ريال، في حين تصل في المحافظات غير المحررة إلى 298 مليار ريال، وبلغت النفقات التشغيلية المركزية على المستوى الوطني ترليون و 883 مليار ريال لكافة المناطق المحررة وغير المحررة.

 

وشدد مجلس الوزراء ، على ضرورة الاستمرار في الخطوات الحكومية الهادفة لإطلاق عجلة التعافي الاقتصادي ومنها العمل على استئناف تصدير النفط والغاز وتأمين عودة الشركات العالمية واستقطاب استثمارات جديدة، وزيادة الإيرادات العامة، إضافة إلى تشغيل الموانئ والمطارات في المناطق المحررة وغير ذلك من الإجراءات الهادفة للحفاظ على الاقتصاد الوطني والدفع به نحو مرحلة النمو والتنمية رغم الصعوبات القائمة.


Create Account



Log In Your Account