منحة كويتية للعراق بقيمة 85 مليون دولار لإعادة الإعمار
الثلاثاء 12 فبراير ,2019 الساعة: 05:46 مساءً
الأناضول

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (حكومي)، الاثنين، اتفاقية منحة بقيمة 85 مليون دولار، مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات "الإرهابية" في العراق.

 

وذكر بيان للصندوق الكويتي، اطلعت عليه الأناضول، أن الاتفاقية تأتي ضمن المنحة الإجمالية البالغ قيمتها 100 مليون دولار، والتي أعلنت عنھا الكويت خلال مؤتمر المانحين لدعم العراق والإسھام في تغطية الاحتياجات الإنسانية.

 

وبيّن الصندوق أنه "سبق وأن وقعت اتفاقية لتمويل البرنامج العاجل للقطاع الصحي (المرحلة الأولى) في  كانون الثاني/ يناير 2018 بقيمة 4.5 مليون دينار (نحو 15 مليون دولار) للإسھام في تمويل مشاريع تجھيز عدد من المراكز الصحية والمستشفيات في مختلف المحافظات العراقية".

 

وأوضح أن "المشاريع الجديدة تشمل بناء وتأھيل وتجھيز 32 مركزًا صحيًا ومستشفيات موزعة على المحافظات المتضررة".

 

وأشار الصندوق أن المشروعات تتضمن كذلك الأعمال المدنية والمعمارية والكھربائية إضافة الى توريد وتركيب المعدات الطبية لنحو 25 مركزاً صحيًا ومستشفيات.

 

ونوّه بأنه "سبق وأن قدم للعراق 3 قروض لتمويل مشاريع في قطاعي الطاقة والصناعة والتعليم بإجمالي 30 مليون دينار (نحو 98 مليون دولار) إضافة إلى إدارتھا لأربع منح لتمويل مشاريع في القطاع الاجتماعي بقيمة 87 مليون دينار (نحو 286 مليون دولار)".

 

وفي شباط، فبراير  2018، احتضنت الكويت مؤتمر إعمار العراق، وخصصت عبره الدول المانحة إسهامات بقيمة 30 مليار دولار لإعادة الإعمار والبناء.

 

وقدرت الحكومة العراقية العام الماضي، وفقا لدارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون، الحاجة الفعلية لإعادة إعمار البلاد بـ88.2 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

 

وتعرضت البنى التحتية في المحافظات الشمالية والغربية لدمار كبير على مدى 3 سنوات من القتال بين القوات العراقية وتنظيم "داعش" الذي فرض سيطرته على ثلث مساحة البلاد منتصف عام 2014، قبل انتزاعها من التنظيم نهاية 2017.

 

وانطلقت في شباط / فبراير من العام الماضي 2018، أعمال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، بمشاركة المئات من كبريات الشركات والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية .

 

وأعلن حينها وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في افتتاح المؤتمر، أن بلاده بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لإعادة بناء ما دمرته النزاعات وآخرها الحرب ضد تنظيم الدولة.

 

وذكر من جهته مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح أن إعادة إعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل، و66 مليار دولار أخرى على المدى المتوسط.

 

ويراهن العراق الذي دمرته الحروب منذ الثمانينيات، والحصار منذ اجتياح الكويت عام 1990، على المانحين الدوليين وخصوصا القطاع الخاص لتجاوز تبعات هذه النزاعات والحصول على تعهدات مالية بمئات مليارات الدولارات.

 

وسبق للعراق، ثاني أكبر منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة"أوبك"، أن كثف من دعواته للمستثمرين حول العالم للمساهمة في إعادة الإعمار. ويعتزم خصوصا الاعتماد على احتياطه من النفط، الذي لم يستغل بشكل كامل بعد.


Create Account



Log In Your Account