التحالف العربي ينفي مسؤوليته عن وصول أسلحة أمريكية للقاعدة والحوثيين
الأحد 10 فبراير ,2019 الساعة: 07:16 مساءً
متابعات

نفى المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن تركي المالكي، ما ورد في تقرير لقناة " CNN"الأمريكية، حول مسؤولية التحالف عن وقوع أسلحة أمريكية في أيدي تنظيم القاعدة وجماعة الحوثيين.

 

ونقلت قناة "العربية" السعودية، عن بيان للمتحدث الرسمي باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، التزام دول التحالف بمواجهة الحوثيين وإلحاق الهزيمة بهم وكذلك بمحاربة “داعش” و "القاعدة” وغيرهما من التنظيمات الإرهابية في البلاد؛ واصفاً فكرة تسليح التحالف لتلك الجهات بأنها "غير منطقية".

 

وحول صور المركبات العسكرية، بيد الحوثيين والقاعدة اوضح أن ما ظهر في تلك الصور، مركبات أعطبت أثناء المواجهات وجرى نقلها من مكانها، وأشار أن 155 مركبة عسكرية قد نقلت من مكانها، فيما يجري الإعداد لنقل 55 مركبة أخرى خارج اليمن.

 

وزعم أن قوات التحالف تمكنت بالتعاون مع الشركاء والحلفاء من رصد واستهداف أسلحة فتاكة كانت بحوزة عناصر القاعدة في اليمن، وأنه بفضل تلك العمليات الناجحة اختفى ما يسمى "تنظيم القاعدة" من الأراضي اليمنية، حسب وصف البيان.

 

وكان تلفزيوني لشبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، كشف في تحقيق الثلاثاء الفائت عن كيفية وصول الأسلحة الأمريكية المقدمة للتحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، إلى أيادي جماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة الإرهابي الذي ينشط في عدة مناطق في جنوب وشرق اليمن.

 

وذكر التحقيق أن بعض التكنولوجيا العسكرية الأمريكية الحساسة ذهبت إلى طهران، بعدما وقعت في أيدي الحوثيين المتحالفين مع إيران.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، الأربعاء الفائت، أنها ستفتح تحقيقات بمجرد حصولها على أدلة عن وقوع أسلحة ومعدات أرسلتها إلى السعودية والإمارات، في أيدي جماعة الحوثيين وتنظيم "القاعدة" في اليمن.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون مايكل، أن البنتاغون، يأخذ على محمل الجد مزاعم بسوء استخدام المعدات الدفاعية الأمريكية الصنع، وسيبدأ تحقيقات على الفور بمجرد حصول الوزارة على أدلة موثوقة.

 

يشار إلى أن الإدارة الأمريكية تفرض عند بيع كثير الأسلحة لدولة ما، شروط معينة منها عدم إعادة تصديرها أو نقلها بدون تصريح مسبق من الولايات المتحدة.

 


Create Account



Log In Your Account