مطالبات حكومية باتخاذ مواقف واضحة حيال منع الحوثيين للمنظمات من الوصول لمخازن الحبوب في الحديدة
الجمعة 08 فبراير ,2019 الساعة: 09:58 صباحاً
متابعات

طالبت الحكومة المجتمع الدولي والأمم المتحدة باتخاذ مواقف واضحة حيال منع جماعة الحوثي للمنظمات الأممية الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر للحبوب في مدينة الحديدة (غرب اليمن) منذ أكثر من خمسة أشهر.

ونقلت وكالة "سبأ" عن وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح مُطالبته وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك، ومجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات جادة ومواقف حازمة حيال منع الحوثيين للمنظمات الأممية من الوصول الى مخازن برنامج الأغذية.

وشدد فتح "على ضرورة البحث عن وسائل وآليات ضامنه لسرعة الوصول الى تلك المخازن قبل تلفها والاستفادة منها في اغاثة المستحقين في عدد من المحافظات".

وقال "إن بيانات الاستجداء لا تجدي مع مليشيات قامت وتقوم بنهب المساعدات الاغاثية وتعرقل عمل المنظمات الاممية وتعمل بكل جهد على تجويع الشعب اليمني وزيادة معاناته وتتاجر بها امام المجتمع الدولي".

واعتبر فتح انتهاكات الحوثيين بحق العملية الإنسانية اختبار حقيقي، لجدية المجتمع الدولي في التعامل مع المليشيات.

واستغرب من المواقف الدولية حيال ما تمارسه المليشيات من تجويع وإرهاب بحق الشعب اليمني.

وكانت جماعة الحوثي قصف مطاحن البحر الأحمر في 5 يناير 2018م، مما أدى إلى اختراق المخازن واتلاف عشرات الاطنان من مخزون برنامج الأغذية، كما قامت الميليشيات باقتحام مخازن البرنامج في 23 سبتمبر 2018م واحتجاز الموظفين، وقصف أحد مخازن برنامج الاغذية بقذائف الهاون مطلع ابريل 2018م، ما ادى الى اتلاف 4 ألف طن من المواد الاغاثية".
واتهمت الأمم المتحدة أمس الخميس ميلشيات الحوثي بعدم تمكين موظفيها الأمم امن الوصول إلى مطاحن للحبوب تقع في مدينة الحديدة منذ سبتمبر/أيلول 2018.


وقا المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك والذي نقل عن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة "مارك لوكوك" "أن تلك المطاحن بها ما يكفي من الحبوب لإطعام 3.7 مليون شخص لكنها بقيت دون استخدام لمدة شهر".


Create Account



Log In Your Account