بلاغ إلى البنك المركزي : دافع عن قرارك أو بلاش
الأحد 20 يناير ,2019 الساعة: 09:21 مساءً

اليوم لفيت كعب دائر على محلات الصرافة بمدينة كريتر .. حاولت خلالها التسلح والاستعانة بمنشور وقرار البنك المركزي الذي أكد على ضرورة التزام محلات الصرافة بسعر البيع للدولار بنفس السعر لكافة الطبعات 2009 و 2006 و 2003 إن لم تكن هناك أية عيوب ظاهرة على الورقة النقدية ..

 

لكن ذلك لم ينفع فكل محلات الصرافة ( ضرطت ) للبنك المركزي وقراره.

 

في محلات صرافة وتحديدا عند شركة عدن والسلمي للصرافة والفقية للصرافة والبسيري للصرافة وغيرها طفت عليهم لإجراء عملية صرف عملة دولار إلى الريال اليمني، أعطوني سعر ردا على سؤالي، وأول ما أخرجت لهم عملة الدولار فئة مئة دولار ويلحظوا أنها إصدار 2006 وليست إصدار 2009 يتراجعوا عن السعر الذي كانوا قد عرضوه علي مسبقا قبل ثواني بنقصان ما بين ثمانية إلى عشرة ريال في كل دولار، يعني خسارة ألفين ريال في كل مئة دولار، وعندما جادلتهم أن الدولار هو الدولار مهما اختلفت طبعاته وخصوصا الحديثة منها، وأن هناك تعميما من البنك المركزي بإعطاء نفس السعر لكل الطبعات طالما وأن الأوراق النقدية سليمة ونظيفة تلفظوا بألفاظ ( مش كويسة عن البنك ) وأفضلهم من قال روح خلي البنك ينفعك ..

المشكلة أنني تسلمت المبلغ ( خمسمائة دولار ) من بنك التضامن الإسلامي بالمعلا وعندما أخبرت إدارته بأن الصرافين من تجارب سابقة يعملون على إنقاص سعر الصرف لما هو دون طبعة 2009 ، قال المسؤولون في بنك التضامن : أبدا، خذها على بركة الله وامش رافع الرأس لن ينقصوك مليما واحدا ... (!) لأن هناك منشور وحزم من البنك المركزي والدنيا مش فالتة ولا ملعابة أو مزاج زيما كان في السابق ...

طيب، الآن وقد حصل هذا معي ووجدت حالات كثيرة مشابهة من الناس تعاني من هذه المشكلة تضطر لاستلام حوالاتها بطبعات ما قبل 2009 بحجة أنه لا يوجد طبعات جديدة وبأنه لا فرق أبدا في سعر الصرف بين طبعات الأعوام ويفاجأون عند قيامهم بصرفها وتحويلها إلى العملة الوطنية بهذا النقصان والابتزاز الكبير من قبل محلات الصرافة، علما أنها عندما تقوم ببيع المواطن عملة الدولار لا تبيع طبعات ما قبل 2009 بسعر أقل مثلما تعمل عند الشراء ..!

 

وهذا بلاغ لإدارة ومحافظ البنك المركزي بأن يدافع عن منشوراته وقراراته أو مافيش داعي يصدرها حتى لايوهم الناس باطلا. .

ومنسوخ بلاغي لبنك التضامن يعمل لنفسه حل مع عملائه ولا يذر لهم الرماد على العيون ويتعرضوا لخسائر لاذنب لهم فيها .

ونتمنى أن نسمع ردا ... لا صمتا ..


Create Account



Log In Your Account