توقف انتاج النفط في شبوة..وسلطات المحافظة تقول إنها تعمل على إنهاء التوتر
الأحد 20 يناير ,2019 الساعة: 02:58 مساءً
شبوة

تعيش محافظة شبوة جنوب شرق البلاد توترا بعد تقطع مجاميع مسلحة لناقلات النفط ،ما دفع الشركة العاملة الى وقف ضخ وانتاج النفط في حقل العقلة الرئيسي في المحافظة.


وقالت مصادر محلية إن مجاميع مسلحة بقيادة شخص يدعى فارس ناصر صالح الخبيلي أعترضت الناقلات النفطية وقامت بإحراقها ممادفع الشركة النمساوية "OMV" التي تعمل في شبوة الى التوقف عن ضخ وانتاج النفط.


وأوضحت المصادر أن الشركة العاملة في قطاع "S2" النفطي بشبوة أوقفت عمليتي الضخ والإنتاج لخام النفط من حقل "العقلة".


وجاء التوتر على خلفية صراعات بين نافذين لحيازة امتياز نقل النفط من العقلة الى المناطق الأخرى وسط اتهامات من جنوبيين لشركة الحثيلي النافذة باحتكار النقل فيما طالبت السلطة المحلية قبل شهر وزارة النفط بفتح باب التنافس بين ابناء محافظة شبوة حصريا لشغل قطاع الخدمات النفطية والنقل.


وكانت الحكومة اليمنية أعلنت، استئناف إنتاج النفط من حقل "العقلة" النفطي أواخر مارس الماضي، في شبوة؛ عبر عودة الشركة لاستئناف عمليّاتها، التي تعدّ أول شركة أجنبية تعود إلى اليمن بعد توقّف قسري لمدة 3 أعوام بفعل الحرب.


وقال بيان صادرعن اللجنة الأمنية في شبوة، إن أعمال التقطع قامت بها مجاميع مسلحة تتبع المدعو ناصر الخبيلي الذي يدعي أحقيته في القيام بنقل النفط الخام ،حيث إعترضت تلك المجاميع القاطرات مما تسبب بأضرار كبيرة.


وذكر البيان أن أعمال التقطع ومانجم عنها من إحراق الناقلات أدت الى توقيف الإنتاج واتخاذ شركة OMV قراراً بإخلاء الموقع وتسريح العمال والمقاولين الأمر الذي سيؤدي الى حرمان المحافظة من نسبة الـ20% المخصصة للمشاريع التنموية بموجب توجيهات رئيس الجمهورية.


وأكدت اللجنة الأمنية في محافظة شبوة، أنها تعمل على إنهاء التقطع لقاطرات نقل النفط الخام من قطاع S2 في العقلة الى قطاع 4 عياذ والتي قامت بها مجاميع مسلحة كانت تهدف إلى زعزعة أمن وإستقرار المحافظة حد وصفها.


وقالت أن تدخل قوات الجيش والاشتباك مع المجاميع المسلحة جاء بعد إستنفاذ كل الجهود والمساعي لثني تلك العناصر عن تصرفاتها غير القانونية.

وأضاف البيان " وحرصاً من قيادة السلطة المحلية واللجنة الأمنية بالمحافظة على تهدئة الوضع تم التواصل مع تلك العناصر وإبلاغهم أن من لديه الأهلية لنقل النفط فليتقدم الى المناقصة التي سيعلن عنها عبر شركة OMV وأن التقطع والإضرار بالمصالح العامة سلوك يعرض مرتكبيه للمسائلة القانونية ولن يكون مقبولاً"


وذكر بيان اللجنة أن السلطة المحلية تواصلت في وقت سابق مع وزارة النفط والمعادن بشأن وضع الية تم إعدادها من لجنة مختصة تتعلق بالتعامل مع الشركات العاملة في شبوة في مجال انتاج النفط والغاز وتصديره تحت هدف أحقية أبناء شبوة في الاستفادة من خدمات الشركات من عمالة ومقاولات وحراسات وغيرها وتم مخاطبة الجهات المختصة بذلك.


وأضاف أن الوزارة وجهت شركة OMV بإنزال مناقصة لنقل النفط الخام من قطاع S2 الى قطاع 4 تكون حصرية بين أبناء محافظة شبوة المتوفرة فيهم الشروط والمعايير المتبعة وبدأت الشركة في التحضير لانزال المناقصة.


وأكد البيان أن كل من تورط في هذه الأحداث سيكون عرضة للإجراءات القانونية ولن يفلت من العقاب وسيحال لأجهزة الضبط القضائي.


Create Account



Log In Your Account