غريفيث يعلن انتهاء اجتماعات الأردن بشأن الأسرى ويصفها بـ"الإيجابية والبناءة"
الجمعة 18 يناير ,2019 الساعة: 05:40 مساءً
متابعات

أبدى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، أمله في أن يؤدي الانخراط الايجابي من الطرفين إلي الإسراع في تطبيق هذا الاتفاق، الامر الذي سيسهم في بناء الثقة بين الطرفين في الملفات الأخرى.

وأعلن مكتب المبعوث الأممي عن انتهاء الجلسات بعد جلسة صباحية، على أن يصدر بيانا حول الاجتماع الذي يشدد المكتب على "طابعه الفني"، ويرتقب أن تتجدد اللقاءات لهذه اللجنة بعد أسبوعين، تمهيدا للاتفاق النهائي حول اللوائح والأسماء. 

ووصفت الأمم المتحدة في بيان اجتماعات عمان بـ"الإيجابية والبناءة" حول تطبيق اتفاق السويد، مضيفة: "اتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم". 

ويسعى المبعوث الخاص لإيجاد أرضية مشتركة تسمح بتخطي العقبات والتمهيد لتنفيذ المراحل النهائية للاتفاق، الذي يتضمن 5 مراحل، أغلبها خاص بتبادل اللوائح وتنقيحها وإبداء الملاحظات عليها وإضافة أسماء. 

وكانت اللجنة التي تضم ممثلين عن الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، بالإضافة إلى مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب  الأحمر، قد بحثت على مدار يومين الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق الاتفاق، وتوافقت على خطوات مُزَمنة للاستمرار في تحقيق تقدم وفقا لنصوص الاتفاق.


Create Account



Log In Your Account