من هي السيدة اليمنية التي قهرت التوحد وتربعت في موسوعة عباقرة العالم؟
الإثنين 14 يناير ,2019 الساعة: 11:09 صباحاً
متابعات

استطاعت السيدة اليمنية مناهل ثابت مصابة بالتوحد أن تقهر مرضها وتتربع في موسوعة عباقرة العالم بحصولها على الدكتوراه في علم الهندسة المالية كأصغر طالب في العالم.


وحصلت مناهل ثابت (مواليد 14 أكتوبر 1981) هي أصغر طالب في العالم على الدكتوراه في علم الهندسة المالية (وكان عمرها حينئذ 32 سنة)، ودخلت موسوعة العباقرة العالميين وذلك لتميزها العلمي، ولما قدمته للعالم من إضافات نوعية في مجالات علمية نادرة، مما أهّلها بجدارة لتكون أول عربية تترأس جمعية عباقرة العالم، ورئيسة الجمعية العالمية للذكاء النادر .


وطبق موقع "موهوبون" تفوقت ثابت على أكثر من 800 متقدم لنيل هذا اللقب في امتحانات مقياس الذكاء، وتعد من القلائل في العالم الحائزين على شهادة الدكتوراه في اختصاص الهندسة المالية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف.


كما أنها تعتبر عضواً فاعلاً في عدد من المنظمات الهامة مثل جمعية العباقرة العالمية الدولية “منسا”، والمؤسسة الدولية للمهندسين الماليين التي منحتها لقب “ضليع” في الرياضيات،بالاضافة الى أنها عضو فاعل في منظمة “القيادات العربية الشابة”، وعضو ناشط في عديد المؤسسات والمنظمات ذات الصبغة الاجتماعية والإنسانية والخيرية.


وحظيت ثابت بتقدير عالمي كونها أصغر طالبة في العالم تنال درجتي الدكتوراه بتفوق في مجالات علمية نادرة كالهندسة المالية والرياضيات الكمية، ونيلها لقب عبقرية العالم لعام 2013، وغيره من الألقاب.


ولقبت بملكة البورصة لتميزها في عالم المال والأعمال وهي ممثلة المرأة العربية في هذا المجال المعقد والصعب، وهي العربية الوحيدة المصرح لها بالتداول في بورصة “وول ستريت” الدولية وعدد كثير من البورصات العالمية، ونالت لقب ملكة البورصة من قبل “وول ستريت جورنال”، لضلوعها في عالم البورصة والمداولات المالية.


وتطمح ثابت إلى رؤية بورصة عربية كبرى تشمل جميع البورصات العربية وتنافس البورصات العالمية.


وبعد تتويجها بلقب عبقرية عام 2013 وعند حصولها على جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي بدبي، وفي لقاء مع إحدى القنوات العربية تقول ثابت معرفة بنفسها: أنا من اليمن، وأنا أصلاً إنسانة موهوبة حيث تم التعرف على موهبتي في سن الرابعة، ولذلك دخلت برامج إثرائية وبرامج تسريع دراسي، وتخرجت من الثانوية في الرابعة عشرة من عمري ودخلت الجامعة لما بلغت الخامسة عشرة ودرست الاقتصاد في جامعة أميركية، وأنا أصغر امرأة في العالم حائزة على دكتوراه في الهندسة المالية في الخامسة والعشرين من عمري وتحصلت على الدكتوراه الثانية في الثامنة والعشرين في اختصاص رياضيات الكم، وعلميا تم تبني النظريات التي اخترعتها في عديد المؤسسات العالمية المتخصصة في الفضاء لقياس المجرات الكونية وسرعة انتقال الضوء بينها.


وتعتبر ثابت المرأة العربية الوحيدة التي دخلت مجال رياضيات الكم، لعشقها ” للأرقام التي لا تكذب والتي لا تفرّق بين المرأة والرجل” حسب تعبيرها، وتم اعتماد أبحاثها في الجامعات الأميركية لمزيد من التعمق فيها بأغراض تنموية واستخدامها لتطوير علم الرياضيات.


وعانت مناهل في طفولتها من مرض التوحد.. ومنذ نشأتها وفى عمر 5 سنوات وهى متميزة ولأنها كانت صامته معظم وقتها وصفت بالبكماء, حيث دخلت برامج إثرائية وبرامج تسريع دراسي، وتخرجت في الثانوية في الرابعة عشرة ودخلت الجامعة عندما بلغت الخامسة عشرة من عمرها ودرست الاقتصاد وحصلت على الدكتوراه الثانية في الثامنة والعشرين في اختصاص رياضيات الكم.


وتعد اليمنية مناهل عبد الرحمن ثابت خبيرة الاقتصاد المعرفي المقيمة حالياً في دبي هي أول امرأة عربية تدخل موسوعة العباقرة ممثلة عن قارة آسيا.


وقدمت ثابت معادلة رياضية يتمكن العلماء من خلالها من حساب سرعة الضوء وذلك في بحث مكون من 350 صفحة من الحجم المتوسط .

وحسب علماء الرياضيات فإن المعادلة من شأنها أن تحدث تغييراً نوعياً في رياضيات الكم (والذي هو من أعقد العلوم الطبيعية) مما دعا وكالة (ناسا) وكثيراً من الوكالات المختصة بالفضاء الدولية أن تتفاوض معها لتطوير المعادلة.


Create Account



Log In Your Account