وزير يمني: إحباط هجوم حوثي بطائرة مسيرة لاستهداف لجنة إعادة الانتشار في الحديدة
الأحد 13 يناير ,2019 الساعة: 07:03 مساءً
متابعات

قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، الأحد، إن قوات الجيش التابع للحكومة الشرعية أحبطت هجوما شنته مليشيات الحوثي بطائرة مسيّرة، لاستهداف اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة (غرب اليمن).

 

وأضاف الإرياني، في تغريدات عبر موقع "تويتر"، أن الطائرة كانت تستهدف أعضاء لجنة التنسيق وإعادة الانتشار من الجانب الحكومي، وأن إحباط الهجوم كان بدعم من التحالف العربي، بقيادة السعودية.

 

وأشار الإرياني إلى إن الهجوم جاء "بعد يوم من الهجوم الإرهابي على عرض عسكري في قاعدة العند، الذي أدى إلى استشهاد وإصابة قيادات عسكرية وضباط وجنود" متهماً الحوثيين بمحاولة "إفشال تنفيذ اتفاق السويد، وإجهاض جهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتسوية الأزمة".

  

واستهدفت طائرة حوثية مسيّرة، الخميس الماضي، عرضا عسكريا في قاعدة "العند" بمحافظة لحج (جنوب)، ما أدى إلى إصابة رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء سالم عبد الله النخعي، ونائبه اللواء صالح الزنداني، ومحافظ لحج عبد الله التركي، بجانب قادة عسكريين بارزين، بينما قُتل أربعة جنود.

 

وأكد الوزير اليمني اعتراض الطائرة المسيرة وتفجيرها قبل وصولها إلى مقر سكن الفريق الحكومي المشارك في اللجنة المشتركة بالدريهمي في تمام الساعة السابعة والنصف صباحاً، لافتاً إلى أنها مصنوعة إيرانيا ومحملة بمواد شديدة الانفجار.

 

وفي 23 ديسمبر الفائت، وصل كبير المراقبين المدنيين للأمم المتحدة الجنرال الهولندي، باتريك كاميرت، إلى مدينة الحديدة ضمن لجنة شكلتها الأمم المتحدة لتولي عملية الإشراف على تنفيذ اتفاق السويد.

 

وتتركز مهمة اللجنة على مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين من مدينة وميناء الحديدة، ومينائي "الصليف" و"رأس عيسى" إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ خلال 21 يوما من سريان الهدنة التي بدأت في 18 ديسمبر/كانون الأول 2018.

 

كما تراقب اللجنة التزام الطرفين بعدم جلب أي تعزيزات عسكرية للمدينة، وللموانئ الثلاثة، والالتزام بإزالة أي مظاهر عسكرية، إلى جانب القيام بدور رئيسي في عمليات الإدارة والتفتيش في الموانئ، وتعزيز وجود الأمم المتحدة فيها وفي المدينة.

 

ويواجه اتفاق استوكهولم الموقع في ١٢ ديسمبر الفائت بالسويد بين الحوثيين والحكومة الشرعية عراقيل كثيرة للتنفيذ وقد شهدت هدنة اطلاق النار خروقات عديدة، وتبادل فيها الجانبين الإتهامات بالخرق.

 

وتقول الحكومة اليمنية ان مليشيا الحوثي غير جادة في المضي بالاتفاق وتحاول الالتفاف عليه مستغلة الضغوط الدولية لوقف معركة استعادة ميناء الحديدة.

 

ويشهد اليمن، منذ أكثر من أربع سنوات، حربا بين القوات الحكومية والحوثيين المتهمين بتلقي دعما إيرانيا، والذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


Create Account



Log In Your Account