ميناء عدن ينفي تسببه بتأخر "شحنات الإغاثة"
الجمعة 11 يناير ,2019 الساعة: 05:36 مساءً
عدن

قالت مؤسسة موانئ خليج عدن، إن ميناء عدن جنوبي اليمن مزدحم لكنه ليس سبب مشكلة تأخير شحنا إغاثة لبرنامج الغذاء العالمي.

 

جاء ذلك في بلاغ صحافي، أمس الخميس، نشرته على صفحتها بالفيسبوك، رداً على إحاطة وكيل الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك، المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي، يوم الأربعاء.

 

وقال لوكوك في إحاطته لمجلس الأمن "الازدحام الشديد في ميناء عدن لا يزال يمثل مشكلة. على الرغم من بعض التقدم الأخير لا يزال لدى البرنامج حوالي 500 حاوية عالقة في ميناء عدن".

 

واستغربت المؤسسة ورود مثل هكذا نص (إحاطة لوكوك لمجلس الأمن) بالرغم من أنها قدمت بلاغا صحفيا في 30 ديسمبر 2018م تبين بوضوح ملابساته والذي كان ردا على تقرير الأمين العام لإحاطته لنفس الموضوع في 28 ديسمبر 2018م أمام مجلس الأمن.

 

وتابعت: "لقد اعترفت المؤسسة بوجود ازدحام ولكنه ليس شديدا كما ذكر، وليس المتسبب في تأخير الشحنات الاغاثية. إن ما ذكر بشأن تحويل مسار جزء من الشحنات الإغاثية إلى ميناء صلالة في عمان على انه نتيجة لهذا الازدحام غير صحيح البتة بل هو بسبب التقصير في أداء القائمين على هذا النشاط".

 

وأضافت المؤسسة أن ميناء عدن "وفر لبرنامج الغذاء العالمي الكثير من التسهيلات على سبيل المثال لا الحصر؛ محطة المعلا للحاويات بكافة معداتها وطواقمها والتي تستوعب 120-160 ألف حاوية في السنة".

 

وأشارت إلى أن ميناء عدن أعفى "البرنامج من رسوم التشفيت ومنحه تعرفة خاصة لمناولة الحاويات. كما يؤكد الميناء قدرته على استيعاب الشحنات التي تم إرسالها إلى عمان فيما لو تم التنسيق مع إدارة الميناء مسبقا بذلك".

 

وقالت المؤسسة إن ميناء عدن يمر بظروف استثنائية يتم استغلالها لتغطية "الأخطاء التي يرتكبها موظفو الإغاثة".

 

وجددت المؤسسة تأكيدها على أن إدارة الميناء تكرر مرة أخرى على قدرتها على مناولة البضائع الاغاثية وتشدد على ضرورة ان تكون هناك مشاورات استباقية مستمرة مع المنظمات لمعرفة خططها بغرض ترتيب الظروف الملائمة لإنجاحها.

 


Create Account



Log In Your Account