فتوات المدينة
الخميس 10 يناير ,2019 الساعة: 02:36 مساءً

ما إن وصلت مدينة تعز وولجت سوق الأشبط ، حتى اندلعت اشتباكات عنيفة بين اللجنة الامنية والفتى غزوان.
كان برفقتي طفلان صغيران : نهى في الثالثة من عمرها وصهيب في العاشرة من عمره، جلسنا في الشارع الذي كان طرفاه محور المواجهات، من مسجد الكويت الى سوق الأشبط، وطفل من الحارة علق معنا، وكان قلقاً على نفسه وكيف سيصل الى منزله.
بدوري كنت قلقاً على الأطفال. الرصاص كالسيل أمام الباب، وخوفي من رصاصةٍ طائشة أو مرتدة من جدار قد تصيب هؤلاء الأطفال.
عن نفسي عشت ظروفاُ مماثلة في بداية تشكل المقاومة وأول المواجهات التي إندلعت في الشماسي وحوض الأشراف بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي وصالح، ولكن هذه كانت أعنف بحكم قرب المتواجهين.

ذكرتني هذه المواجهات بالأفلام المصرية القديمة والتي كانت تعرض حال المجتمع المصري إبان فترة حكم السادات وإرتخاء الدولة وأجهزتها الأمنية، حيث كانت ظاهرة الفتوة وهو الشخص القوي الذي تسير الحارة أو الأحياء السكنية تحت سيطرته، فهو يأخذ الجبايات ويتحكم في كل ما يحدث في الحارة، ولا ينهي بطش فتوة الحارة إلا فتوة جديد يمتلك قوة بدنية وشجاعة أكبر من الفتوة الذي يتحكم بالحارة أو الحي.

الفتى غزوان وغيره في حواري تعز، يعيشون هذا الدور ، مع فارق أن فتوات الحارة المصرية كانوا يصارعون ويتصارعون بالعصي، أما فتوات حارتنا فمعهم بنادق وأسلحة نارية خفيفة ومتوسطة، وعراكهم مع بعضهم أو مع الدولة فيه دم وفيه نفوس تزهق، وطبعاً فتوات تعز لديهم سجل حافل في إزهاق أرواح الأبرياء من المواطنين ، ولم يسلم من عنف هؤلاء الفتوات الأطفال، فعند أي خلاف يحصل بينهم وبين أحد طالبي الله في سوق القات أو الأسواق الشعبية في الشوارع والبسطات يتم إستخدام السلاح الآلي إما للتهديد أو للإعتداء والقتل في حال عاند أحد الباعة ولم يدفع لهم حق العرصة أو إيجار البقعة ( رصيف الشارع ) .

ما يحدث هو بدعم من قيادات عليا تعمل على تشجيع هؤلاء الفتوات ولولا هذا الدعم لما كان لهم هذه الهالة الكاذبة في إرهاب المجتمع وتخويفه، كيف بالله عليكم أن يكون هؤلاء مسجلين في كشوفات الجيش الوطني ويستلمون رواتب من الدولة وفي نفس الوقت يوجهوا أسلحتهم الى الجيش والأمن كما حدث في سوق الأشبط ؟ ما هو موقف قيادة اللواء 22ميكا من أفراد ينتمون لهذا اللواء؟
-------------
Alhoraiby11@gmail.com 


Create Account



Log In Your Account