الأمم المتحدة: الوضع في اليمن حساس ومعقد والجهود تتركز حالياً على الحديدة
الأربعاء 09 يناير ,2019 الساعة: 10:08 صباحاً
صُحف

قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أن الوضع على الأرض في اليمن "حساس ومعقد"، مستدركًا بأن "الأمين العام أنطونيو غوتيريس، يشعر رغم ذلك بالتفاؤل لأن أطراف (النزاع) ما زالت ملتزمة باتفاق استوكهولم".


وأكد دوغاريك، خلال مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة في نيويورك الثلاثاء، أن جهود المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، وكذلك جهود الأطراف المختلفة، "تصب في اتجاه إيجاد حل دائم وقابل للاستمرار في الحديدة، وتأمين ما هو ضروري لتسهيل وصول وخروج المساعدات الإنسانية من الميناء".


ونقلت صحيفة "العربي الجديد"،إن دوغاريك، أشار إلى إن غريفيث "يعمل كل ما بوسعه لردم تلك الهوة. ومن الضروري أن نرى جميعًا مدى تعقيد القضية ومحاولة إنهاء صراع مستمر منذ سنوات".


وجزء من تلك التعقيدات التي أشار إليها دوغاريك يتعلق بإعلان الحوثيين، في أواخر الشهر الماضي أنهم قاموا بتسليم السيطرة على الميناء لخفر السواحل كخطوة أولى ضمن إجراءات بناء الثقة التي نص عليها اتفاق استوكهولم، إلا أن الحكومة اليمنية نفت صحة ذلك واصفة أن ما حدث هو "مخطط من المتمردين بغية الاستمرار في السيطرة على ميناء الحديدة".


وشدد دوغاريك على ضرورة تطبيق الاتفاق، والسماح بتأمين المساعدات الإنسانية بما فيها دخولها وخروجها من ميناء الحديدة.


أما بشأن عدد المراقبين على الأرض، فقال إن الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، والمكلف من قبل الأمم المتحدة بتشكيل فريق مراقبة دولي، ما زال يعمل على تشكيل فريقه بالاتفاق مع الأطراف المعنية.


ونوّه دوغاريك إلى أن غريفيث سيقدم إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء بتوقيت نيويورك، وسيطلع الأعضاء على آخر التطورات في شأن تطبيق الاتفاق وإعادة نشر القوات.


كما سيتحدث ممثل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، في الجلسة نفسها عن الوضع الإنساني في اليمن، في ظل أنباء تتحدث عن أن نسبة من المساعدات الإنسانية لا تصل إلى الأطراف المحتاجة هناك.


Create Account



Log In Your Account