الرئيس "هادي" للمبعوث الأممي: مستعدون لفتح مطار صنعاء للرحلات الداخلية
الثلاثاء 08 يناير ,2019 الساعة: 11:05 مساءً
متابعات

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، بالمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لبحث مستجدات تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم، والتحضير لجولة جديدة من المشاورات. وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وجدد هادي التأكيد على استعداد الحكومة بإعادة فتح الرحلات الداخلية، لتخفيف معاناة المواطنين في كافة المحافظات والمطارات اليمنية بما في ذلك مطار صنعاء، مؤكداً دعمه لجهود وعمل المبعوث الأممي للسير نحو تحقيق أهداف وتطلعات السلام المرجوة والمرتكزة على المرجعيات الثلاث.

 

وذكر إن الحوثيين لم يلتزموا باتفاق الأسرى والمعتقلين والمحتجزين. مؤكداً استعداد الحكومة بإعادة فتح الرحلات الداخلية في مطار صنعاء.

 

وأشار هادي إلى ما وصفه التنازلات التي قدمتها الحكومة الشرعية في سبيل تحقيق السلام. لافتاً إلى أن الحوثيين لم تواجهها إلا بصلف وتعنت وتمرد على كل الاتفاقات والتفاهمات.

 

ووصف الرئيس هادي إنسحاب الحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة بالمسرحية، موضحاً عدم التزامهم بما تم الاتفاق عليه فيما يتعلق بالأسرى والمعتقلين والمحتجزين وإعاقة مرور الإغاثة الإنسانية إلى كل اليمن.

 

من جهته، قال غريفيث "إن المجتمع الدولي يراقب عن كثب الوضع في الحديدة وخطوات تنفيذ بنود اتفاق السويد، وهذا ما نقلناه مباشرة للحوثيين، وأهمية إيفاءهم بتلك الالتزامات رغم تجاوزنا لمواعيدها المزمنة".

 

وأكد غريفيث، مواصلة مساعيه في هذا الصدد وبمساعدة الفريق الميداني المعني بتطبيق بنود اتفاق السويد.

 

في وقت سابق اليوم، جددت الحكومة اليمنية، رفض عقد جولة جديدة من المشاورات قبل تنفيذ اتفاقيات ستوكهولم، محذرة من نفاد صبر الجيش والقوات المشتركة في الحديدة.

 

وشدد وزير الخارجية خالد اليماني على ضرورة تنفيذ اتفاقات ستوكهولم من خلال إطار زمني واضح ومعلن، قبل المضي قدما لعقد جولة جديدة من المشاورات.

 

ويواجه اتفاق ستوكهولم الموقع في ١٢ ديسمبر الفائت بالسويد بين الحوثيين والحكومة الشرعية عراقيل كثيرة للتنفيذ وقد شهدت هدنة اطلاق النار خروقات عديدة، وتبادل فيها الجانبين الإتهامات بالخرق. 


Create Account



Log In Your Account