اليماني: تعثر اتفاق الحديدة سينعكس على موقف الحكومة من المشاورات القادمة
الثلاثاء 08 يناير ,2019 الساعة: 08:58 مساءً
متابعات

قال وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني إن "التعثر في تنفيذ اتفاق الحديدة سينعكس على موقف الحكومة من المشاورات القادمة"، مطالباً بإيضاح آليات عمل الامم المتحدة في تنفيذ الاتفاق بصورة رسمية الى الحكومة اليمنية لدراستها وتحديد الموقف منها.

 

والتقى اليوم، وزير الخارجية خالد اليماني، سفراء مجموعة دول الـ 18 الراعية للعملية السياسية في اليمن، وفقاً لما نشرته وكالة "سبأ" الرسمية.

 

وشدد اليماني على ضرورة تنفيذ اتفاقات ستوكهولم من خلال إطار زمني واضح ومعلن، قبل المضي قدما لعقد جولة جديدة من المشاورات، وأكد أن التعثر في تنفيذ اتفاق الحديدة سينعكس على موقف الحكومة من المشاورات القادمة، وأشار إلى ضرورة تحقيق خطوات ملموسة لتنفيذ اتفاق الحديدة على الأرض، وطالب بإيضاح آليات عمل الأمم المتحدة في تنفيذ الاتفاق بصورة رسمية الى الحكومة اليمنية لدراستها وتحديد الموقف منها.

 

وحذر وزير الخارجية من أن صبر القوات الحكومية والقوات المشتركة في الحديدة، بدأ ينفد وهذا يهدد اتفاق ستوكهولم بصورة كبيرة، حسب وصفه.

 

واعتبر أن اتفاق ستوكهولم واضح وصريح ولا يحتمل التأويل أو التفسير، خاصة فيما يتعلق بالتأكيد على أن مسئولية الأمن في الموانئ ومدينة الحديدة تقع على عاتق قوات الأمن المحلية، وفقاً للقانون اليمني وضرورة احترام المسارات القانونية للسلطة، مؤكدا أن القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقانون اليمني، لا يعترف سوى بحكومة يمنية واحدة وهي الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس هادي، وهي المسؤولة عن القوات المحلية والسلطة المحلية ومؤسسات الدولة اليمنية.

 

وأكد اليماني الذي يقود فريق الحكومة في المفاوضات مع الحوثيين، أن الحكومة منفتحة ومستعدة للمشاركة الفاعلة، عقب تنفيذ اتفاق السويد بالكامل دون انتقاص، في أي مشاورات سياسية واضحة الأهداف والأطر والآليات التي تدعو اليها الأمم المتحدة، وفق سقوف زمنية واضحة تحدد امكانية قياس عملية التقدم وبخاصة فيما يتعلق بمراقبة وقف إطلاق النار.

 

وطالب اليماني الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن، بممارسة الضغط على الحوثيين للانصياع للقرارات الأممية وتنفيذ مقتضيات اتفاق ستوكهولم والذي تعثر تنفيذه حتى الآن منذ التوصل إليه بتاريخ 13 ديسمبر الماضي.

 

بدورهم شدد سفراء الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن، على التزامهم بمساق الأمم المتحدة كمسار وحيد لتحقيق السلام واستعادة الاستقرار في اليمن.

 

وأكدوا استمرار التواصل والتشاور مع الحكومة الشرعية بغية الوصول الى سلام مستدام في اليمن، مجددين ودعمهم للعملية السياسية وجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث، وأشادوا بموقف الحكومة اليمنية الإيجابي من جهود السلام ومبادرات الأمم المتحدة.


Create Account



Log In Your Account