شبيهة بالدستور .. توجه حوثي لإقرار مسودة لبناء الدولة في اليمن خلال عشر سنوات
الثلاثاء 08 يناير ,2019 الساعة: 10:36 صباحاً
متابعات

يناقش مجلس الشورى الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي في العاصمة صنعاء مسودة منظمة لعمل الدولة في اليمن أطلق عليها "الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة" ويبدأ العمل بها خلال العام الجاري على أن ينتهي العمل بها في العام 2030م.


ولم تتضح التفاصيل كاملة حول طبيعة المسودة ومضامينها، لكن ما كشفت عنه تصريحات قيادات في جماعة الحوثي يشير إلى أنها ستقدم تصور شامل لألية الحكم في اليمن بمختلف المؤسسات الرسمية، ما يثير الاسئلة عن طبيعتها وما إذا كانت تشكل بديلا للدستور اليمني المقر عقب تحقيق الوحدة اليمنية مطلع التسعينات من القرن الماضي.


وتضمنت المسودة التي قدمها المجلس السياسي الأعلى وهو هيئة تابعة للحوثيين ويدير شؤون الدولة في المناطق الخاضعة لهم 12محوراً رئيسياً، و176هدفاً رئيسياً وتتمتع بالشمولية والوضوح والإستدامة وفق القائمين عليها.


وتشمل المسودة الموجهات العامة التي تتمحور في بناء الدولة، والحكم الرشيد، ومكافحة الفساد، والحقوق والحريات، والإعلام، والأمن، والعدالة، وكذا محور الأمن القومي والسياسة الخارجية بما يحمي مصالح اليمن ويضمن سيادة واستقلال قراره، في ظل علاقات خارجية فعالة تخدم المصالح العليا للوطن، وتقوم على مبادئ التكافؤ والإحترام المتبادل والمصالح المشتركة إلى جانب الأهداف العامة وعوامل نجاح وتحديات تنفيذ الرؤية.


وقال أمين سر المجلس السياسي الأعلى ياسر الحوري إن المسودة يتصدرها محور المصالحة الوطنية والحل السياسي بين المكونات السياسية، ومختلف الفئات ومعالجةً للوضع الراهن على قاعدة العدالة وجبر الضرر، وتهيئةً لبلورة حل سياسي سلمي، ومنع التدخلات الخارجية، والحفاظ على السيادة الوطنية، والمصالح العليا للوطن.


ونقلت وكالة "سبأ" بنسختها الحوثية أن اجتماعا عقد يوم أمس بمجلس الشورى بالعاصمة صنعاء حضره عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي والقائم بأعمال رئيس المجلس محمد حسين العيدروس وعدد من أعضاء لجان المجلس، وناقش المسودة التي طرحت على الأعضاء لإثراءها بالنقاش.


وذكر النعيمي إن المسودة قابلة للتحديث والتطوير وبحاجة للإثراء من كافة الأحزاب والمكونات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين والمثقفين وكل فئات الشعب اليمني.


واعتبر القائم بأعمال رئيس مجلس الشورى محمد العيدروس المُعين من الحوثيين أن المسودة معبرة عن حاجة المواطنين في التغيير وتحقيق العدالة، وتمثل القاسم المشترك لحاجات المجتمع، داعيا كافة الأطراف السياسية التعاطي الإيجابي مع هذه الدعوة الوطنية والمسئولة كون الوطن يتسع لجميع أبنائه.


وقال العيدروس إن المسودة تعد تدشيناً لنشاط المجلس للعام الحالي 2019م، واعدا باثرائها بالنقاش من قبل الأعضاء وفقا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى القيادي الحوثي مهدي المشاط.


وأصدرت جماعة الحوثي عبر مجلسها الأعلى منذ نحو عامين سلسلة قرارات قضت بتعيينات في مجلس الشورى بصنعاء.


وتزايد إصدار تلك القرارات بعد تولي القيادي الحوثي مهدي المشاط رئاسة المجلس خلفا لصالح الصماد الذي قتل العام الماضي بغارة للتحالف العربي بمدينة الحديدة.


وجرى تعيين شخصيات قيادية في جماعة الحوثي بمجلس الشورى، إضافة إلى شخصيات ذات نفوذ اجتماعي وقبلي وسياسي في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.


Create Account



Log In Your Account